عالمي دولي

الجمعة,19 يونيو, 2015
صلاح الدين دميرطاش:ندعم حكومة ائتلافية بين “العدالة” و”الجمهوري”

الشاهد_اوضح الزعيم المشارك لـ”حزب الشعوب الديمقراطي” التركي صلاح الدين دميرطاش، أن حزبه مستعد لدعم حكومة ائتلافية بين حزبي العدالة والتنمية، والشعب الجمهوري، في حال توافق الحزبان على مبادئ أساسية تتماشى مع تطلعات الشعب الديمقراطي.

جاء ذلك في تصريح صحفي، عقب حضوره إحدى الموائد الرمضانية المنظمة من قبل بلدية ديار بكر جنوب شرقي تركيا.

وأوضح دميرطاش، الذي يُعدّ غالبية أعضاء حزبه من الأكراد، أن حزبي العدالة والتنمية والشعب الجمهوري، هما الحزبان اللذان سيقومان بأولى المباحثات لتشكيل حكومة ائتلافية، وفق الأعراف السياسية في البلاد، متعهدا ببذل حزبه ما بوسعه كي لا تبقى تركيا دون حكومة.

وأردف دميرطاش أن الدعم لا يعني بالضرورة المشاركة في الحكومة الائتلافية، وإنما قد يكون على شكل تسهيل عملها، منوها أن ما يهمهم هي المبادئ، وليس تقاسم الحقائب الوزارية، والأجوبة على أسئلة من قبيل: هل ستجري صياغة دستور جديد تعددي يصون الحريات؟ هل ستستمر مسيرة السلام الداخلي (الرامية لإنهاء الإرهاب وإيجاد حل جذري للمسألة الكردية) دون انقطاع؟.

وحسب النتائج، فقد فاز حزب العدالة والتنمية بـ 258 مقعدا من أصل 550 عدد مقاعد البرلمان، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري 132 مقعدا، وحزب الحركة القومية 80 مقعدا، وحزب الشعوب الديمقراطي 80 مقعدا.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.