عالمي عربي

الأربعاء,15 يونيو, 2016
صفقة قطرية إيطالية لشراء سفن حربية بـ 5 مليارات يورو

الشاهد_أعلن مصدر حكومي إيطالي، عن توقيع صفقة بين إيطاليا وقطر في روما، الأسبوع الجاري، لشراء الأخيرة أربعة طرادات وسفينة دعم من شركة فينكانتييري الإيطالية الحكومية لبناء السفن.
وبموجب الصفقة التي تصل قيمها إلى خمسة مليارات يورو، فإن شركة الدفاع الإيطالية ليوناردو فينميكانيكا ستزود قطر، بالأنظمة الإلكترونية وأنظمة السلاح، بحسب ما صرح به المصدر لوكالة رويترز.
يذكر أن شركة فينكانتييري أنشأت حاملة الطائرات كافور سوفي عام 2000، بتكلفة1.33 مليار يورو، ويبلغ وزنها نحو 27.1 ألف طن، وطولها 244 متراً، ويبلغ عرضها نحو 39 متراً، بغاطس أقصى 8.7 متراً، كما تعتبر فخر الصناعة العسكرية البحرية الإيطالية، خاصةً أنها مزودة بأحدث التقنيات العسكرية والقتالية وتتسع لـ1210 جنود، في حين يبلغ عدد طاقمها 451 بحاراً و203 بين طيار وفني طيران.
وتتمتع كافور بالقدرة على توفير الوقود لمسافة تصل إلى 7 آلاف ميل بحري، التي تعادل 18 يوماً من الإبحار، حيث يمكنها الوصول إلى شمال الخليج العربي بنصف عبوة خزاناتها دون توقف. وتصل سرعتها القصوى إلى 28 عقدة بحرية، وسرعة الإبحار الاعتيادية 16 عقدة، تحركها أربعة محركات بالغاز بقوة 88 ميغاوات، وهي مجهزة بمنظومة عالية الأوتوماتيكية للسيطرة، بالإضافة إلى إدارة المعدات والأنظمة.