عالمي دولي

الخميس,24 مارس, 2016
صحيفة “الغارديان” تكشف أسباب ضرب “الإرهاب” بلجيكا

الشاهد_كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، عن الأسباب التي جعلت أعمال العنف تتركز في بلجيكا، على الرغم من كونها دولة صغيرة.

وذكرت الصحيفة أن بلجيكا تضم أقلية كبيرة لم تنجح بالاندماج في المجتمع، إلى جانب نسبة البطالة العالية بين الشباب في مجتمع الأقليات، وكذلك سهولة الوصول إلى الأسلحة ووجود شبكات التواصل والمواصلات المتطورة.

وأوضحت الصحيفة أن بلجيكا عانت من موجات إرهاب كثيرة في نهاية القرن السابق والتي نبعت من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، وخاصة الحرب الأهلية في الجزائر التي اندلعت في سنوات التسعين أدت لازدياد تطرف الجاليات الجزائرية والمغربية في أوروبا وخاصة في بلجيكا.

وقالت الصحيفة إن السلطات الأمنية البلجيكية، لم تأخذ مشكلة التطرف على محمل الجد واكتشفتها متأخراً جداً، وجاء ذلك بعد التفجيرات التي حصلت في لندن ومدريد في نصف العقد الأول من الألفية الحالية، إذ بدأت السلطات الأمنية بمحاولة فهم التهديد الجديد الذي يقف أمامهم.

وأضافت أن حرب العراق وحرب أفغانستان كان لها أثر حاسم أيضاً على تعاظم التطرف في بلجيكا، فمن الصحيح أن عدداً قليلاً من البلجيكيين فقط انضموا للقتال في العراق، إلا أن نسبتهم كانت عالية ومؤثرة. وهناك آخرون انضموا إلى معسكرات تدريب تابعة لتنظيم القاعدة في أفغانستان وعاد جزء منهم إلى بلجيكا.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.