عالمي دولي

الثلاثاء,29 مارس, 2016
صحيفة أمريكية: أوباما يخوض معركة جديدة لصالح إيران

الشاهد_كشفت صحيفة أمريكية عن خوض إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، معركة جديدة لصالح إيران تمكنها من الحصول على امتيازات مالية والوصول إلى النظام المالي بالولايات المتحدة.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن البيت الأبيض يستعد للإفراج عن ما يُقدر بمئة مليار دولار لإيران وفتح الباب لتمكين طهران من الوصول إلى شبكة سويفت (منظمة الاتصالات المالية السلكية واللاسلكية بين المصارف في العالم) لتتيح لها تحويل الأموال عبر نظام المصارف الإلكتروني العالمي.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الخزانة الأمريكي، جاكوب ليو، كان قد أكد خلال استجواب بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في جويلية الماضي أن المصارف الإيرانية لن تستطيع تحويل الدولارات عبر نيويورك أو التمتع بعلاقات مع بنوك أمريكية ترعى عملياتها المالية هناك مع المؤسسات المالية الأمريكية أو الدخول في ترتيبات مالية مع المصارف الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات النائب الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا بمجلس الشيوخ إد رويس والتي قال فيها أن الوزير ليو بدا خلال اجتماع للجنة الخدمات بالمجلس الأسبوع الماضي وهو يفتح الباب لتمكين إيران من النظام المالي الأميركي.

يشار إلى أن أوباما كان قد مدد العقوبات على طهران غير المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني عاما واحدا، بسبب “تشكيل إيران تهديدا كبيرا غير اعتيادي” لمصالح الولايات المتحدة وأمنها.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.