عالمي دولي

السبت,7 مايو, 2016
“صادق خان” أول مسلم يصبح عمدة العاصمة البريطانية لندن

الشاهد_ فاز مرشح حزب العمال البريطاني صادق خان، الجمعة، بمنصب عمدة العاصمة البريطانية لندن، بعد تغلبه على مرشح المحافظين زاك غولدسميث، ليكون أول مسلم ببريطانيا يتبوأ هذا المنصب.

وبحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية، فإن خان احتل المركز الأول بنسبة 44 في المائة، في حين احتل منافسه غولدسميث المركز الثاني بنسبة 35 في المائة.

صادق خان ما فتئ يصرح خلال حملته الانتخابية أنه فخور بكونه مسلما، وأنه “لندني، أنا بريطاني.. لدي أصول باكستانية. أنا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل. أنا كل هذا. لكن العظيم في هذه المدينة هو أنك تستطيع أن تكون لندنياً من أي معتقد أو بلا معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه إحدى المزايا العظيمة للندن”.

ولد عمدة لندن الجديد صادق خان في لندن عام 1970 لأسرة باكستانية مهاجرة، وكان والده يعمل سائق حافلة. وبعد أن أنهى دراسته الجامعية ونال شهادة الحقوق، عمل خان محاميا متخصصا في قضايا حقوق الإنسان، قبل أن يتحول اهتمامه إلى القضايا السياسية.

انضم خان إلى حزب العمال، وكان أصغر منتخب لعضوية مجلس محلي في لندن حين التحق في 1994 بمجلس توتينغ وعمره 23 عاما.

انتخب خان لعضوية مجلس العموم عام 2005، وعينه رئيس الوزراء السابق غوردن براون في جوان 2007 في منصب مستشار الحكومة لشؤون البرلمان، وكان وكيلا لوزارة شؤون الجاليات والحكومة المحلية في أكتوبر 2008، ثم وزيرا للدولة لشؤون النقل في جوان 2009.

شغل صادق خان منصب وزير النقل في حكومة الظل التي كونها حزب العمال في جانفي 2010، وأدار حملة زعيم حزب العمال إد ميليباند، أثناء ترشحه للانتخابات الداخلية لزعامة الحزب في سبتمبر 2010.

وصفته جريدة “إندبندنت” البريطانية بأنه “لا يخسر” وذلك بالنظر إلى مساره الناجح في الانتخابات التي خاضها خلال مسيرته السياسية.

عربي21

 

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.