سياسة

الأربعاء,15 يونيو, 2016
شوكات: التزاما منها بالأمانة الوطنية .. الحكومة متشبثة بمواصلة عملها

الشاهد_ أكد خالد شوكات الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ بعد ظهر اليوم الاربعاء بقصر الحكومة بالقصبة٬ تشبث الحكومة بمواصلة عملها٬” التزاما منها بالأمانة الوطنية و من أجل حماية المسار الديمقراطي” ٬ مضيفا ان الحكومة ستواصل التفاعل مع مبادرة رئيس الجمهورية بما يقتضية الدستور.

وأفاد شوكات٬ بأن مجلس الوزراء المنعقد اليوم باشراف رئيس الحكومة الحبيب الصيد٬ جدد الدعوة الى ضرورة تكثيف الانتاجية في كل القطاعات٬ وعدم الانزلاق في حالة الترقب والانتظار٬ مبينا ان وزارة الوظيفة العمومية و الحوكمة و مكافحة الفساد كثفت من زياراتها التفقدية الى مختلف المنشآت العمومية .

كما صرح شوكات بان مجلس الوزراء صادق خلال اجتماعه على اربعة مشاريع قوانين٬ ابرزها مشروع قانون يتصل بالتبليغ عن الفساد ومشروع قانون يتصل باستكمال القانون الاساسي للهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الاساسية٬ بالاضافة الى مشروع قانون يتعلق بضمانات القروض المبرمة بين تونس و الولايات المتحدة الامركية٬ و مشروع قانون يتعلق بضمانات الاتفاقية المبرمة بين تونس و الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأكد ان مجلس الوزراء صادق على عدد من الاوامر الحكومية من بينها:

– المصادقة على أمر حكومي يتعلق بتنقيح الأمر عدد 516 لسنة 2004 المتّصل بضبط تراتيب تعيين المجندين لأداء الخدمة الوطنيّة خارج وحدات القوات المسلّحة ونسبة المساهمة المالية الشهريّة المحمولة على المجنّدين في نطاق التعيينات الفردية وفي إطار التعاون الفني.

– المصادقة على ثلاثة أوامر حكوميّة تتعلق بإبرام اتفاقيات تعاون في مجال الدفاع مع كل من البرتغال والمملكة العربية السعوديّة ودولة الكويت.

– المصادقة على ثلاثة أوامر تتعلق بإبرام اتفاقات تعاون في المجال الأمني مع كل من الأردن وتركيا والبحرين.

– المصادقة على أمر حكومي يتعلق بضبط إجراءات تدخل صندوق الوقاية من حوادث المرور وطرق وقاعدة ونسب المساهمات المخصّصة له.

– المصادقة على أمر حكومي يتعلق بتسمية رئيس لجنة المصالحة والاختبار الديواني وعضو بهذه اللجنة ونائبيها.

– المصادقة على مشروع أمر حكومي يتعلق بضبط شروط اعتماد المؤسسات التربوية الخاصّة بالخارج للتدريس وفق البرامج التونسيّة.

– المصادقة على أمر حكومي يتعلق بإبرام اتفاقية اطاريّة للتعاون في المجال التربوي بين تونس وفرنسا.

وأفاد شوكات٬ بان المجلس تناول كذلك المؤشرات المسجلة في الخمسة اشهر الاولى لسنة ٬2016 و التي بلغت فيها عروض الشغل 35471 عرضا٬ من بينها 4616 موجهة الى اصحاب الشهادات العليا ٬ مشيرا في سياق آخر الى ان عملية تزويد السوق شهدت نسقا منظما ٬ رغم ان الميزان التجاري بلغ عجزه 9 فاصل 5 بالمائة .

وبين ان المجلس تطرق الى تفاقم نسبة عجز الميزان التجاري بسبب تراجع عائدات السياحة و ضعف نسب تصدير زيت الزيتون٬ مبينا في هذا الصدد٬ ان نسبة التضخم قد استقرت في حدود 3 فاصل 6 بالمائة .

(وات)