عالمي دولي

الثلاثاء,28 يونيو, 2016
شماتة روسية بالاتحاد الأوربي: وداعاً لعقوباتكم بعد خروج بريطانيا

الشاهد_أبدى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الغرفة العليا للبرلمان الروسي، كونستاتين كوساتشيف ، شماتة في كم المصائب التي تلحق بالاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا
واستدرك قائلا: “الاتحاد الأوروبي سيظل أكبر شريك تجاري لروسيا” ، ومحذراً من أن انهيار جزء من الاتحاد الأوروبي سوف يؤثر على العلاقات التجارية.
وأشار عمدة موسكو سيرجي سوبيانين أن روسيا خرجت فائزة من الاستفتاء بعد خروج بريطانيا والذي يعزز آمال الروس في تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهم نظرا لتشدد لندن تجاه موسكو
وعبر عن ذلك من خلال موقع التواصل الإجتماعي تويتر بتغريدة قال فيها: “دون وجود بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، لن يكون هناك من يغزي نزعة فرض عقوبات ضدنا”.
واتفق معه المحلل السياسي أليكس موخين، في مقالة بصحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس قائلا :”من بين الجميع كانت بريطانيا الأكثر تشددا ضد روسيا، دائما ما انتقدتنا وسعت للإضرار بنا اقتصاديا وماليا وسياسيا، وبخروجها سيصبح الاتحاد الأوروبي أكثر حميمية تجاه روسيا”.
يُشار إلى تصريحات سابقة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “ربما يشعر بسعادة لمغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي”.
جدير بالذكر ان بريطانيا ليست الدولة الوحيدة التي تحمل هذه المشاعر السيئة لروسيا، فهناك أيضا بولندا والسويد ودول البلطيق.