إقتصاد

الجمعة,6 نوفمبر, 2015
شطب سيفاكس من السوق البديلة للبورصة

الشاهد _أكد بلاغ أصدرته هيئة السوق المالية خبر شطب شركة النقل الجوي الخاصة “سيفاكس ارلاينز” من السوق البديلة ببورصة تونس ابتداء من تاريخ، الجمعة.

وكانت عملية اعادة ادراج الاسهم على مستوى سوق الاسهم غير المتداولة وفق الفصل 76 من النظام العام للبورصة محور بلاغ لهيئة السوق المالية، اصدرته امس الخميس.

وقررت الهيئة منذ 20 اوت 2015 باخضاع مؤسس الشركة محمد الفريخة بصفته صاحب اغلب اسهم سيفاكس ارلاينز لعرض عمومي للسحب.

وطبقا لهذا القرار فان محمد فريخة يكون ملزما باقتناء 2 مليون و402 الف و671 سهما على ملك بقية المساهمين بسعر يعادل 3.900 دينار للسهم الواحد وهو ما سيكلفه مبلغا فى حدود 9.37 ملايين دينار.

يشار إلى أن اسعار أسهم شركة سيفاكس تقهقرت بنسبة 60 بالمائة باعتبار أن سعر الاطلاق بالبورصة أفريل 2013 كان فى حدود 10 دنانير مما تسبب فى خسارة كبيرة لكل المساهمين ولا سيما الصغار منهم.

والتجأ محمد الفريخة، بتاريخ 19 أكتوبر 2015، إلى جمعية الوسطاء بالبورصة، كاخر ملاذ لانقاذ شركته، مؤكدا أن العرض العمومي للسحب سيكون “عملية وهمية بسبب عدم توفر السيولة للقيام بها وان من شأن ذلك ان يزيد من حالة الاحتقان في صفوف صغار المساهمين ويثير استياءهم تجاه الوسطاء بالبورصة وتجاه السوق المالية ومسيريها”.

وكشف رئيس الجمعية عادل قرار أن الجمعية تعاضد قرار العرض العمومي للسحب، الذي اتخذته هيئة السوق المالية، في انتظار أن تبت العدالة بشكل نهائي في هذه المسألة.

وبين قرار أن محمد الفريخة التجأ الى القضاء لايقاف التنفيذ العاجل لقرار العرض العمومي للسحب المعلن عنه من قبل هيئة السوق المالية. وقد صدر حكم ابتدائي برفض هذا الايقاف بتاريخ 8 اكتوبر 2015

بالتوازي قام رجل الاعمال التونسي باستئناف الحكم المتعلق بتطبيق العرض العمومي للسحب، الذي من المتوقع ان تنطلق اولى جلساته يوم 17 نوفمبر 2015(وات)