عالمي عربي

الأربعاء,16 مارس, 2016
سياسي مصري يدعو إلى تشكيل مجلس رئاسي يدير البلاد

الشاهد_دعا المرشح الرئاسي المصري السابق، عبدالله الأشعل، اليوم الأربعاء، إلى تشكيل مجلس رئاسي يدير شؤون البلاد لمدة عام، من أجل إنقاذ مصر، وثم بعد ذلك الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.
وصرح الأشعل للأناضول، بأن هناك قلقاً من المخلصين لهذا البلد من الأوضاع التي يرونها، داعيًا من لا يقتنع بأن مصر بها أزمة لمناظرة علنية أمام الرأي العام.

وأشار الأشعل إلى أن الانتخابات الرئاسية المبكرة في هذه الظروف التي تعيشها البلاد لها تكلفة مالية كبيرة، ولذا يجب ألا نقدم على هذه الخطوة الآن، ونطلب من المجلس العسكري، التوجه نحو إنشاء مجلس رئاسي لمدة عام.

وقال الأشعل حول شكل المجلس الرئاسي المقترح لإنقاذ البلاد: “نشكل مجلسًا رئاسيًّا من 3، أحدهما عسكري وأرشح وزير الدفاع الحالي (صدقي صبحي)، والاثنان الآخران مدنيان يكون أحدهما رئيس وزراء، ويكون بجوارهم لجنة استشارية، وجميعهم يستمرون في قيادة البلاد لمدة عام ووقتها نعد لانتخابات رئاسية جديدة”.

وطالب الأشعل بتمهيد الأجواء لحدوث ذلك المجلس الرئاسي، من خلال عدد من القرارات بينها إطلاق سراح المعتقلين ، وغلق السجون السياسية، ووضع آلية لإعادة اللحمة بين الشرطة والشعب”، رافضًا بقاء ما أسماه “ادعاءات حكومية تروج لإنجازات ستحدث في عام 2030 و2063″، وقال “هذا مضحك ومؤسف”.