أهم المقالات في الشاهد

الخميس,24 ديسمبر, 2015
سويسرا تشترط إستثمار الأموال التونسية المهرّبة لديها في مشاريع تنمويّة

الشاهد_أكّد حاتم العشي، وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية، أنه تمّ تحديد قيمة الأموال المهربة في البنوك الدولية بقيمة 5 مليار دينار مرشّحة للارتفاع، مضيفا أنه تمّ كشف أموال مهربة من قبل صخر الماطري صهر الرئيس الأسبق بن علي في كل من الإمارات وبلجيكا وكندا، إضافة إلى أرصدة أخرى تعود لرضا بوقزي، مدير إذاعة تونس الدولية سابقا، وأرصدة لمعز الطرابلسي وعماد الطرابلسي صهرا بن علي بالبنوك البلجيكية.

 

وقال العشي، في حوار صحفي، إنه تمّ رصد حساب بنكي لبن علي في كندا بقيمة 28 مليون دولار، مشيرا إلى أن أرصدة بنكية أخرى تمّ رصدها في البنوك الإماراتية والأمريكية وبدولة كوستاريكا لم يتم حصر قيمتها إلى حدود اليوم.

 

وتابع “تم كشف أرصدة بنكية أخرى مفتوحة باسم قيس بن علي ابن أخ الرئيس الأسبق في إيطاليا وباسم محمد الطرابلسي في البنوك اللبنانية، إضافة الى رصد أموال مهربة باسم ليلى الطرابلسي والمنصف الطرابلسي ومراد الطرابلسي في البنوك اللبنانية”.

 

وأقرّ وزير أملاك الدولة أن سويسرا اشترطت على تونس استثمار الأموال التي ستتم استعادتها من مختلف بنوكها في إحداث مشاريع تنموية لصالح البلاد تخوفا من إمكانية إعادة رسكلتها وتهريبها من جديد، مؤكدا ان سويسرا قد أعربت عن استعدادها للتعاون مع تونس في مجال استعادة الأموال المهرّبة.

 

وأعرب عن ضرورة تدعيم القطب المالي بما يكفي من القضاة للإسراع في التحقيقات المتعلقة بهذه الأموال وإصدار الأحكام القضائية لاستعادتها في أقرب الآجال.