أخبــار محلية

السبت,3 أكتوبر, 2015
سليم شاكر : مشروع بنك الجهات ينطلق في نشاطه السنة المقبلة

الشاهد _ أعلن وزير المالية سليم شاكر أن بنك الجهات سينطلق في نشاطه الفعلي في السداسي الثاني من سنة 2016، قائلا أنه أن يجري الإعداد لهذا المشروع حاليا٬ مع برنامج التعاون الفني الألماني المكلف بالمساعدة الفنية وان الأشغال تتقدم بشكل كبير.

ورجح شاكر في تصريح صحفي على هامش اجتماع للجنة المشتركة للشفافية بين وزارة المالية وممثلي المجتمع المدني بمقر الوزارة٬ أن يقع عرض المشروع في جوان من العام القادم على مجلس الوزراء للموافقة ثم إحالته لمجلس نواب الشعب للمصادقة ومن ثمة الشروع في نشاطه الفعلي.

وقال الوزير إن بنك الجهات عرف نجاحا كبيرا في ألمانيا ليتم اعتماد تجربته في كل من بريطانيا وروسيا و10 بلدان من أوروبا الشرقية والوسطى.

وأوضح أن بنك الجهات يعد تصورا مغايرا تماما عن البنوك العادية المتواجدة في السوق التونسية٬ إذ سيقدم تمويلا للبنية التحتية في الجهات الداخلية بعد أن يتم تشخيص حاجياتها في المجال وكذلك للمؤسسات الاقتصادية والمشاريع الجديدة أساسا.

وبخصوص تمويل بنك الجهات أبرز شاكر٬ أنه سيكون عن طريق الحصول على خطوط تمويل من السوق الدولية٬ مشيرا إلى انه سيكون بنكا عموميا وسيكون له ضمان الدولة في الحصول على خطوط التمويل.