إقتصاد

الإثنين,4 أبريل, 2016
سليم بسباس: خلط كبير حول النّظام الجبائي الخاص بالأطباء

الشاهد _ تحدث عضو لجنة المالية بمجلس النواب سليم بسباس في تصريح إداعي، اليوم الاثنين 4 مارس 2016 عن وجود خلط كبير في ما يتعلق بالنظام الجبائي الخاص بالأطباء وبقطاع الصحة بصفة عامة.

وأوضح سليم بسباس أن إخضاع القطاع للأداء على القيمة المضافة ليس إجراء جديدا ولا علاقة له بقانون المالية لسنة 2016،  موضحا أن الأطباء خاضعون لأداء على القيمة المضافة منذ 1988 .

وتابع سليم بسباس قائلا إن إمكانية إدخال تعديل على الفصل 22 من قانون المالية لسنة 2016 المتعلق بالنظام الجبائي الخاص الأطباء غير واردة، موضحا أنه لا وجود لأي ضرر في استصدار مذكرات أتعاب بعنوان الخدمات التي يسديها الأطباء لمرضاهم باعتبار أن الفصل أورد إمكانية إصدار مذكرات أتعاب عامة بشكل يومي لا تمس من خصوصية المرضى من جهة ولا تتعارض مع أخلاقيات المهنة من جهة أخرى.

وقال إن ما ورد في قانون المالية حول المهن الحرة عل غرار الأطباء والمحامين ورياض الأطفال ومدارس تعليم السياقة يصنفون ضمن المهن غير التجارية، وأن قانون المالية الجديد أجبرهم على إصدار مذكرات أتعاب تخضع لنفس الواجبات لمن هم خاضعون للفوترة، على حد تعبيره.
وفي تعليقه على احتجاجات الأطباء الذين اعتبروا أن هذا القانون سيحد من واجب المحافظة على السر المهني، أكد سليم بسباس أن الوزارة قدمت تعديلا هاما في هذا الإطار وبإمكانهم إصدار فواتير يومية عامة دون ذكر تفاصيل حول المريض، موضحا أن هذا التوجه يهدف إلى توسيع قاعدة الأداء على القيمة المضافة وليس الرجوع إلى الإعفاءات.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.