أهم الأخبار العالمية : عربي و دولي

الأحد,30 أغسطس, 2015
سلطات الانقلاب العسكري تستدعي السفير البريطاني وتعترض على تصريحاته

الشاهد_استدعت وزارة الخارجية المصرية صباح اليوم الأحد السفير البريطاني بالقاهرة٬ جون كاسين٬ لإبداء “اعتراضها الشديد من تصريحات اعتبرتها السلطات المصرية “تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري” بعد الانتقادات التي وجهها للحكم الصادر بحق طاقم الجزيرة الصحفي.

ورأت الخارجية المصرية أن ما صدر من تصريحات من قبل السفير البريطاني: “يتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية٬ مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها”.

وكانت الخارجية المصرية قد أصدرت الأحد بيانا أعلنت فيه رفضها الكامل للبيانات أو التصريحات الصادره عن جهات خارجية تتعلق بالحكم الصادر فيما يسمي بقضيه “خليه الماريوت” معتبرة الأمر “تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري يحمل اسقاطات معروف أسبابها٬ وخلط متعمد بين حريات نص الدستور المصري على حمايتها٬ ومخالفات قانونية صريحة وموثقة تضمنتها حيثيات الحكم الصادر في القضية”.

وكان القضاء المصري قد أصدر السبت حكما بسجن صحفيي الجزيرة لمدة ثلاث سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية الماريوت٬” وصدر الحكم

حضوريا بحق كل من محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية وباهر محمد٬ في الوقت الذي صدر الحكم غيابا على بيتر غريستي الذي يحمل الجنسية الأسترالية.