قضايا وحوادث

الجمعة,16 أكتوبر, 2015
سجن شاب اردني أساء للرسول والقرآن

الشاهد _ أصدر قاضي بداية محكمة شمال العاصمة الاردنية عمان رائد شومان قراراً بحبس عشريني أساء لشخص الرسول الكريم، وحرّف آيات قرآنية على صفحته الخاصة بـ”الفيسبوك” مدة ثلاث سنوات.

ووجدت المحكمة في قرارها، ان النيابة العامة أسندت للظنين العشريني جنحتي اطالة اللسان على ارباب الشرائع من الانبياء، وإهانة الشعور الديني، وأن ذلك ثابت للمحكمة من خلال الصور المستخرجة من صفحة الظنين عبر موقع «الفيسبوك» تحت اسمه الشخصي وفي أسفل الاسم مدون عبارة (ملحد فلسطيني).

وتتضمن صفحة الظنين صور وعبارات إهانة وتحقير لشخص الرسول الكريم، وكذلك عبارات تتضمن اهانة لجميع المسلمين والمسلمات، بالاضافة الى تحريف في آيات وسور من القرآن الكريم، وكذلك نشر صور تتضمن حثّ الاشخاص المتواصلين معه على صفحته على الإلحاد وترك دينهم وإثارة الفتنة بين المسلمين واثارة الفتنة بين المسلمين وبين الاديان الاخرى.

وثبت للمحكمة ان هذه الافعال صادرة عن الظنين، بالاضافة الى اعتراف الظنين التفصيلي والواضح والصريح لدى هيئة المحكمة، ولما نصت المادة الثانية من الدستور الاردني ان الاسلام دين الدولة، ونصت المادة 14 من الدستور على حماية الدولة للاديان والمعتقدات، إلا ان هذه الحماية ليست مطلقة بل مقيدة لا تتجاوز العادات المرعية في المملكة ولا تخل بالنظام العام او تنافي الآداب.