علوم و تكنولوجيا

الجمعة,8 أبريل, 2016
سامسونغ تسعى لتطوير عدسات لاصقة ذكية تعمل بـ “الغمز”!

الشاهد_ لا يقف التطور التكنولوجي عند هاتفك الجوال وجهاز الحاسوب الخاص بك، وإنما تلبي اختراعات جديدة احتياجاتك حيث يمكنك التحكم فيما تريد بحركات العين أو الغمز!

هذا ما كشفه طلبٌ تقدمت به شركة سامسونغ الكورية للحصول على براءة اختراع تسعى من خلالها إلى تطوير عدسات لاصقة يمكنها عرض الصور في عين المستخدم مباشرةً، فضلاً عن إمكانية التقاط الصور، والاتصال لاسلكياً بهاتف ذكي!

ووفق ما نقل موقع “سام موبايل” Sammobile، فقد نشرت إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في كوريا الجنوبية الطلب المكون من 29 صفحة والذي تقدمت به سامسونغ قبل نحو عامين، والذي يعطي لمحة عن مستقبل التقنية الذي قد يتحول فيه الخيال العلمي إلى حقيقة.

ويمكن للعدسة أن تدمج خدمات الكترونية مع نظر المستخدم مباشرة، في مثال على ما يعرف بتقنية “الواقع المعزز” Augmented Reality، كما يمكنها التقاط الصور خُفية. وسيتم التحكم بالعدسات اللاصقة عن طريقة حركات العين أو الغمز، وفق ما أظهر طلب براءة الاختراع.

وليس من الواضح ما إذا كان قد تم منح حقوق براءة الاختراع، التي كُتبت باللغة الكورية وجرى تقديمها في شهر سبتمبر 2014، أو ما إذا كانت سامسونغ قد بدأت دمج التقنية في منتج فعلي.

يُشار إلى أن العديد من الشركات التقنية الكبرى طورت أو تعمل على تطوير أجهزة قابلة للارتداء وأدوات تدمج تقنية “الواقع المعزز”، إذ أطلقت شركة جوجل نظارتها الذكية “غلاس Glass” في فيفري 2013، ومع أنها تتيح إجراء المكالمات الصوتية والمرئية والعديد من المزايا الأخرى، إلا أنها لم تحقق النجاح المطلوب، بسبب التصميم ومخاوف الخصوصية.

ووفقاً للطلب، تسعى سامسونغ لجعل العدسات اللاصقة الذكية تُظهر تعليمات الملاحة والتنقل على العين مباشرة، إلى جانب إمكانية البحث على الانترنت للحصول على مزيد من المعلومات عما يشاهده المستخدم في العالم الحقيقي.

يُذكر أن جوجل قد سبقت سامسونغ فعلاً، إذ كشفت في وقت سابق عن طموحها لتطوير عدسات لاصقة ذكية، مُزودة بشريحة لاسلكية بالغة الصغر، وبحساس قادر على قياس مستويات الجلوكوز عند مرضى السُكري.