عالمي عربي

الأربعاء,13 أبريل, 2016
زعيم الانقلاب المصري يوجه الحكومة بـ”تبكير” انتخابات المجالس المحلية

الشاهد_ وجه زعيم الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الأربعاء، حكومته بـ “تبكير إجراء انتخابات المجالس المحلية”، التي كان من المفترض إجراؤها في الربع الأول من العام المقبل 2017.

وأفاد بيان مقتضب صدر عن الرئاسة المصريه بأن “الرئيس وجه رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، بالعمل على تبكير البدء فى تنفيذ إجراءات انتخابات المحليات المقبلة”.

وفي 27 مارس الماضي، قال إسماعيل، أمام مجلس النواب (البرلمان)، إن حكومته “تستعد لإجراء الانتخابات المحلية في الربع الأول من عام 2017″، دون أن يحدد تاريخًا محددًا.

ولم يتضمن توجيه السيسي اليوم بتبكير هذه الانتخابات موعدًا مقترحًا لها.

وتتولى المجالس المحلية في مصر مهام عدة، أبرزها متابعة تنفيذ مشاريع تنموية محلية سواء تعلقت بالإسكان أو المرافق العامة أو الأمن، وغيرها.

وفي 28 جويلية 2011، قضت محكمة القضاء الإداري (المختصة بالفصل في النزاعات المتعلقة بالقرارات الإدارية الصادرة عن جهات الدولة) بحل جميع المجالس المحلية في البلاد، وإلزام المجلس العسكري (الذي تولى الفترة الانتقالية عقب الإطاحة بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في فيفري من نفس العام)، بتنفيذ الحكم.
وبالفعل أصدر المجلس العسكري قرارا في سبتمبر من العام ذاته قرارا بحل هذه المجالس، الذي كان البعض يقول إن أنصار مبارك يسيطرون عليها، ويعرقلون التنمية في البلاد.