رقم قياسي - علوم و تكنولوجيا

الإثنين,7 مارس, 2016
روسيا.. رقم قياسي عالمي للغوص تحت الجليد (فيديو)

الشاهد_سجل أعضاء فريق الأبحاث العلمية تحت الماء للجمعية الجغرافية الروسية باسم أليكسي ليونوف رقما قياسيا عالميا للغوص تحت الجليد في البحر الأبيض الشمالي.

 

واستطاع الغواصون الروس خلال اختبارهم لأجهزة تنفس تحت الماء روسية من الغوص إلى عمق 102 متر، وهو ما رصدته وسجلته بوجانا أوستوييتش، عضوة فريق عالم البحار الشهير جاك كوستو، وعضوة مجلس إدارة الاتحاد العالمي للعمل تحت الماء.

 

وقام بهذا الإنجاز القياسي عضوان من الفريق الروسي هما مكسيم أستاخوف وألكسندر غوبين يوم السبت 5 مارس، حيث بقيا تحت الماء، الذي بلغت حرارته 1،5 درجة تحت الصفر، لمدة 80 دقيقة ، وأخذا عينات من الماء على هذا العمق ومن القاع لصالح المحطة البيولوجية للبحر الأبيض التابعة لجامعة موسكو الحكومية.

 

هذا وتعد البعثة إلى البحر الأبيض جزءا من مشروع شامل أطلق عليه “13 بحرا روسيا”، ومرحلة جوهرية من الاستعداد للبعثة إلى القطب الشمالي. وتعتبر مهمتها الأساسية اختبار أجهزة التنفس تحت الماء روسية الصنع لأعماق لم يسبق الوصول إليها تحت الجليد.

 

فضلا عن ذلك، يتدرب أعضاء الفريق الروسي خلال البعثة على وسائل الغوص بأمان لصالح الاتحاد العالمي للنشاطات تحت الماء، ووسائل العمل تحت الماء في ظروف القطب الشمالي.

 

وكانت البعثة قد انطلقت يوم 12 فيفري وأجرت عدد من الاختبارات في عدة بحيرات روسية. ويشارك فيها عشرة أعضاء يتألفون من باحثين وغواصين ذات خبرة كبيرة، كانوا قد سجلوا 3 أرقام قياسية عالمية بأول وأعمق غطس في شواطئ القطب الشمالي ، وأعمق غطس عند شواطئ القطب الجنوبي.