علوم و تكنولوجيا

الخميس,23 يونيو, 2016
روسيا تزعم تحقيق فكرة تحريك الأشياء عن بعد

الشاهد_ اطلعت وسائل الإعلام الروسية على خريطة الطريق التي وضعتها الحكومة الروسية في مجال التقنيات العالية للـ20 سنة المقبلة.

لا ينظر العلماء إلى عمليات تحريك الأشياء عن بعد وكأنها أمور من نسج الخيال، بل يعتبرونها هدفا من أهداف التقدم العلمي التقني على مدى المستقبل القريب. وتنص خريطة الطريق التي وضعتها وكالة المبادرات الاستراتيجية المكلفة بهذه المهمة من قبل الرئيس الروسي بوتين على ضرورة إنشاء البنية التحتية الخاصة بالاتصالات بواسطة الأجهزة المحمولة اعتمادا على معيار 5G ووضع لغة قابلة للتحرير لأجل برمجة موازية وآمنة وفعالة حتى حلول عام 2025.

وتقول خريطة الطريق إنه يجب تطبيق واجهة تتعامل مع أعصاب مخ الإنسان والقيام بحسابات تنفذها حواسيب كمية وتحريك الأشياء عن بعد واستخدام ظواهر شبيهة بالظواهر الطبيعية لنقل المعلومات في روسيا بحلول عام 2035.

وأشار مؤسس شركة Almaz Capital Partners ألكسندر غاليتسكي في حديثه لمراسل صحيفة “كوميرسانت” إلى أن باحثين من جامعة ستانفورد الأمريكية سبق أن أجروا تجربة ناجحة في مجال تحريك جزيئات ما إلى مسافة قريبة عن بعد، إضافة إلى أن كثيرا من الحلول المكتشفة حاليا استوحاها العلماء عند مشاهدتهم الأفلام الخيالية المصورة منذ 20 عاما.

وقد تحتاج روسيا إلى توظيف ما يعادل 150 مليون دولار للبدء بتحقيق المشاريع المذكورة في فترة أعوام 2016-2018.