علوم و تكنولوجيا

الجمعة,29 يناير, 2016
روسيا: اختراع منظومة فعالة لنقل الطاقة الكهربائية لاسلكيا

الشاهد_قام العلماء الروس بتصميم منظومة فعالة لنقل الطاقة الكهربائية لاسلكيا أطلق عليها اسم ” WPT ” .

 

وتساعد تلك المنظومة على بناء منشآت تشحن فيها الهواتف النقالة والحواسيب اللوحية أوتوماتيكيا.

وكان نيقولا تيسلا في مطلع القرن العشرين قد قام بتجربة إمكان النقل اللاسلكي للطاقة. لكن تلك التكنولوجيا لم تخضع للاستخدام والتطوير حتى عام 2007 حين قام فريق من العلماء في معهد ماساتشوستس بتجربة تكنولوجيا (Wireless Power Transfer )، فتمكنوا من إشعال لمبة كهربائية عن بعد مترين. وبلغت فاعلية المنظومة آنذاك نسبة 45%.

 

وقد قام فريق الباحثين الروس من جامعة تكنولوجيا المعلوماتية في بطرسبورغ برئاسة الباحثة بولينا كابيتونوفا استنادا إلى المبادئ نفسها بتصميم منظومة مطورة لنقل الطاقة الكهربائية لاسلكيا حيث بلغت فاعليتها 80% على مدى 20 سنتيمتراً. وهي لا تضمحل إلا قليلا مع ازدياد المسافة.

 

يذكر أن مبدأ عمل كل المنظومات القائمة على ” WPT ” ينحصر في نقل الطاقة من ملف مغناطسي إلى آخر بتردد رنيني واحد. ويستعين الباحثون عادة لهذا الغرض بالحقول المغناطيسية لأنها لا تؤثر إلا قليلا في معظم الأجسام ، بما في ذلك جسم الإنسان.

 

إلا أن الباحثين الروس غيروا هذا النظام المعروف. فبدؤوا يستخدمون بدلا من الملفات المغناطيسية العادية جهازاً رناناً اسمه المرنان الكهربائي على شكل أطباق فخارية (سيراميكية) من شأنها خفض الخسائر في الطاقة لدى نقلها.