إقتصاد

الثلاثاء,12 يوليو, 2016
رصد 2400 مليون دينار لإنجاز جملة من المشاريع الكبرى للمياه

الشاهد _ سيتم تخصيص اعتمادات بقيمة 2400 مليون دينار لانجاز جملة من المشاريع المائية الكبرى في تونس بداية من العالم الحالي والى غاية سنة 2020 على امتداد فترة المخطط التنموي لكسب تحدي الامن المائي الذي يمثل التحدي الابرز في تونس حاليا وخلال السنوات القادمة »ذلك ما أكده وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سعد الصديق.

وأضاف الصديق في تصريح ل(وات) الاثنين 11 جويلية 2016 ، على هامش انطلاق اعمال المؤتمر الثاني حول « المياه والنمو والاستقرار » الذي يتواصل بالحمامات الى 14 جويلية الى ان الجهود متواصلة في تونس لمواجهة التحديات المستقبلية المتعلقة بتوفير المياه والتي ستكون « اصعب في بلادنا » خاصة بسبب محدودية الموارد المائية اذ لا يتجاوز معدل الفرد الواحد سنويا 460 متر مكعب أي ان التونسي هو تحت خط الفقر المائي.

وأكد عضو الحكومة على الحاجة الى التوجه نحو المياه غير التقليدية أي المياه المالحة ومياه البحر لضمان الحد ادنى من الامن المائي والعمل على حسن التصرف في الموارد المتاحة خاصة و ان نسبة التحكم في المياه الجوفية والسطحية تعد نسبة متقدمة جدا في تونس اذا هي تصل الى 91 بالمائة.

واشار الى انه سيتم خلال هذه السنة اطلاق دراسة للمياه افق 2050 بهدف استشراف كل السيتاريوهات الممكنة.

واعلن ان الفترة القريبة القادمة ستشهد استكمال انجاز جملة من المنشات من بينها سد الحركة وسد الكبير بقفصة في شهر نوفمبر القادم .

واشار الى انه تم بعد في الاطار نفسه وضع برنامج كبير لتحويل المياه من الشمال الى الوسط والمناطق الداخلية بالاضافة الى برنامج لتحلية مياه البحر وخاصة من جنوب صفاقس الى الحدود التونسية بتمويل عمومي وهو ما يؤكد الحاجة الى ايلاء موضوع التصرف في المياه الأهمية التي يستحقها.واكد ضرورة عقلنة الاستغلال وحسن التصرف في الموارد خاصة وأن سعر المتر المكعب من مياه البحر المحلاة يصل الى دينارين اثنين بينما لا تتجاوز تسعيرته الحالية 700 مليم.

وبين المدير العام للهندسة الريفية واستغلال المياه رضا قبوج من جهته ان الملتقى الدولي الثاني الذي ينظمه المركز الاقليمي للبيئة بالمجر » راك » يتعلق بالخصوص بمتابعة تنفيذ برنامج للتصرف المحلي في الموارد المائية الذي تموله الوكالة السويدية الدولية للتنمية » سيدا » بهدف ترشيد التصرف والمحافظة على الموارد خاصة وان عملية التصرف المحلي تقوم على ادماج السلط المحلية ومكونات المجتمع المدني والمستغلين في عملية التصرف.

واشار الى انه سيتم في اطار المشروع رصد قرابة 50 الف اورو لاربع معتمديات اختيرت لتنفيذ هذا البرنامج وهي معتمديات نفزة من ولاية باجة وبئر مشارقة من ولاية زغوان و سيدي علي بن عون من ولاية سيدي بوزيد و مطماطة من ولاية قابس.