تحاليل سياسية

الجمعة,29 يناير, 2016
ردّا على الإحتجاجات الإجتماعيّة الأخيرة…رئيس الحكومة يعلن سبعة إجراءات عاجلة و أربعة إصلاحات إداريّة

الشاهد_عقد مجلس نواب الشعب في تونس جلسة حوار مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد على خلفيّة الحركة الإحتجاجية الإجتماعيّة الأخيرة التي إنطلقت من ولاية القصرين و إعترفت الرئاسات الثلاث و تنسيقيّة الإئتلاف الحكومي إلى جانب مكونات مشهد المعارضة بمشروعيّة مطالبها، و في الجلسة قدّم رئيس الحكومة سبعة إجراءات عاجلة و أربعة إصلاحات لابدّ منها على حدّ توصيفه.

 

الإجراءات العاجلة:

 

– انتداب 23 ألف عاطل عن العمل عن طريق المناظرة والحكومة أقرّت بالتسريع في الانتداب وسيكون في الثلاثية الأولى من السنة الجارية.

 

– بالنسبة للإجراء الثاني تجنيد حوالي 30 ألف ضمن الجيش الوطني سيقع انتداب جزء كبير منهم بعد انتهاء فترة التجنيد من أجل امتصاص جزء كبير من العاطلين عن العمل.

 

– تفعيل انتداب عاطل عن العمل عن كل عائلة معوزة.

 

– بالنسبة لحاملي الشهائد العليا حذف التمويل الذاتي لأصحاب الشهائد العليا الرّاغبين في الانتصاب على حسابهم الخاصّ وكذلك حذف الضمان لأصحاب الشهائد العليا الراغبين في الانتصاب على حسابهم الخاص.

 

– إجباريّة التكوين المهني للمنقطعين عن التعليم في المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية.

 

– اتّفاق مع رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليديّة على ايجاد 50 ألف موطن شغل خاصّة في المساحات الكبرى مع دعوة أصحاب هذه المؤسّسات إلى الانتصاب في المناطق الداخليّة.

 

– حذف آليات التشغيل الهشّة وسيكون هذا الحذف مرحليّا وتدريجيّا إلى نهاية 2020 وإدماج العاملين بهذه الآليات في الوظيفة العمومية.

 

الإصلاح الإداري :

 

· كل وزير بداية من 2016 مسؤول عن تنظيم مناظرة بالوزارة الراجعة له بالنظر.

 

· كل مطلب تجاوز الشهر ولم تجب عنه الوزارة يتحصّل على موافقة بصفة ضمنيّة مع وجود عدة استثناءات في هذا الإطار.

 

· بالنسبة لموضوع الأراضي الدولية ليس من السهل التفريط في الأراضي الدولية وسيتم اعداد قانون سيعرض على مجلس النواب في القريب العاجل.

 

· بالنسبة للأملاك المصادرة : التسريع في النسق واتخاذ الإجراءات من أجل توفير 200 مليون دينار وإدخالها في ميزانية الدولة القادمة والحكومة أعدت برنامجا خصوصيا للأملاك المصادرة.