تونس - فن - وطني و عربي و سياسي

الخميس,8 أكتوبر, 2015
راشد الغنوشي:انا لا استقبل ولا اودع الا من ارتضيه ولست صاحب سلطة و على “الدكتاتوريين” جميعا ان يرحلوا

الشاهد_قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ان على “الدكتاتوريين” جميعا ان يرحلوا وذلك في اشارة الى بشار الاسد.

واضاف في تصريح على قناة فرانس 24 ان موضوع رحيل الاسد يعود للشعب السوري موضحا ان “الشعب السوري من حقه ان يتحرر من نظام دكتاتوري ولا احد يقول الان ان النظام السوري ديمقراطي”

وفيما يتعلق بالتونسيين المتواجدين بسوريا ، اكد انه لا يسمح بتغريب اي تونسي ومن حق اي تونسي حتى وان كان ميتا ان يعود الى ارض الوطن وان يدفن في تونس.


وافاد الغنوشي بان كل من يقاتل من اجل الحرية ليس ارهابيا ولكن كل من يقاتل من اجل ارساء نظام دكتاتوري ارهابي وقال : ” لا استطيع ان اصف كل من يقاتل نظام الاسد بانه ارهابي لان الاسد دفع معارضيه لان يقاتلوه”.


و تابع رئيس حركة النهضة انه في حال توفرت له فرصة لتحقيق السلم في سوريا فسيقوم بذلك مؤكدا انه لم يغير موقفه تجاه النظام السوري.


وفيما يتعلق بعلاقاته بايران والسعودية ، اوضح ان ايران هي جزء من الامة الاسلامية والسعودية قبلة المسلمين.
وفيما يهم ما يجري في اليمن، قال ان سببه الرغبة في التسلط.


وعن زيارة زعيم الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي الى تونس، قال الغنوشي : «لن اكون في استقباله وانا لا استقبل ولا اودع الا من ارتضيه ولست صاحب سلطة « واعتبر ان السيسي غير مرحب به في تونس لانه دكتاتور واخذ السلطة بانقلاب ،نفيا ان يكون قد طلب منه أي احد التدخل لمعالجة الوضع المصري، مؤكدا ان معالجة معضلات الشعب المصري المصري يعود للشعب المصري ذاته


وبالعودة الى لقاء باريس بينه وبين السبسي، قال راشد الغنوشي لم نتامر على الشعب التونسي و لم يحصل اي توافق في اللقاء الا ابعاد الاقصاد .


و في ذات السياق نفى الغنوشي ان تكون للنهضة مشكلة مع الامارات وخير دليل على ذلك تبادل المعاملات الرسمية واكد ان هناك بعض التعكر في علاقة تونس والامارات وبعض الازعاجات التي ادت الى منع التاشيرات عن التونسيين.


وبخصوص اداء الدبلوماسية التونسية ، قال انها بصدد التحسن


وعن العلاقة بين نداء تونس والنهضة اوضح الغنوشي ان الحكمة والتعقل يسودان على العلاقة.

وفيما يتعلق بوجود اشكال بينه وبين القرضاوي نفى ذلك وقال ان القرضاوي يتراس اكبر هيئة للعلماء وهو يفتخر بانتمائه لهذه المنظمة.


اما حول موقف السبسي من عدم الغاء تجريم المثلية ،اكّد راشد الغنوشي انه ليس مع تعديل قانون المثلية مضيفا ،اقول للسبسي “احسنت “