أخبــار محلية

الجمعة,8 أبريل, 2016
رئيس الحكومة يزور معرضا وثائقيا بمناسبة ذكرى أحداث 9 افريل 1938

الشاهد_أدى رئيس الحكومة السيّد الحبيب الصيد صباح اليوم زيارة إلى معرض وثائقي اعدته مؤسسة الأرشيف الوطني إحياء لذكرى 9 افريل 1938 الخالدة.

واطلع رئيس الحكومة بالمناسبة على معرض وثائقي يؤرخ لأحداث يومي 8 و9 أفريل 1938، تضمن عديد الوثائق التاريخية الهامة منها نسخة من وثيقة تعرض لاول مرة للعموم تتمثل في بروتوكول الاستقلال التام للبلاد التونسية الموقعة بتاريخ 20 مارس 1956 من قبل الوزير الأكبر الطاهر بن عمار ووزير الخارجية الفرنسي كريستيان بينو والتي تم بموجبها إلغاء معاهدة الحماية الفرنسية عن البلاد التونسية.

وتضمن المعرض أيضا وثيقة عهد الأمان لسنة 1857 ودستور 1861 ولائحة المؤتمر الحزبي التي انطلقت منها القطيعة مع السلطة الاستعمارية عقب تراجعها عن وعود الإصلاح والتي تسببت في اندلاع أحداث 8 و9 أفريل 1938.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس الحكومة أن يوم 9 افريل 1938 يبقى يوما خالدا في تاريخ تونس حيث تستحضر مختلف الأجيال تضحيات الآباء والاجداد في سبيل عزة تونس ومناعتها مبينا أنه من واجب مؤسسات الدولة الاهتمام بهذا اليوم عرفانا بالجميل لشهداء الوطن وتضحياتهم في سبيل استقلال تونس.

وشدد السيد الحبيب الصيد على أهمية الـتأريخ لهذا الحدث الهام وعلى أهمية إطلاع الشباب التونسي على ما قدمه أجداده من تضحيات على صعيد البناء الوطني ودفعهم للمساهمة من موقعهم في بناء تونس الجديدة والذود عن سيادتها.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.