عالمي دولي

الخميس,8 أكتوبر, 2015
رئيس البرلمان الإيراني: مجموعة 5+1 قبلت تخصيب إيران لليوررانيوم

الشاهد_كشف رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، اليوم الأربعاء، عن وجود وثائق لدى بلاده تثبت قبول مجموعة (5+1) تخصيب طهران لليورانيوم معتبرًا ان ايران خاضت المفاوضات النووية “بعزة وكرامة”.

وأوضح لاريجاني خلال جلسة للمجلس الاداري في محافظة “جهارمحال” غرب ايران انه “خلال الاعوام الاخيرة من المفاوضات النووية التي جرت بين ايران والمجموعة الدولية (5+1) دارت نقاشات كثيرة حول حق ايران في تخصيب اليورانيوم” مشيرًا الى ان امتلاك ايران وثائق تثبت قبول المجموعة تخصيب ايران لليورانيوم.


واوضح ان نص الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين الجانبين تحت مسمى “خطة العمل المشترك الشاملة” يؤكد وجوب الغاء العقوبات المفروضة من الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة على ايران فور التوقيع وبشكل مباشر.
على صعيد آخر، يزور وزير الخارجية الألماني “فرانك فالتر شتاينماير” إيران، يوم 17 من أكتوبر الجاري لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ولقاء نظيره الإيراني.


وأعلنت مكتب العلاقات العامة في وزارة الخارجية الإيرانية أن وزير الخارجية الألماني سيزور إيران للقاء محمد جواد ظريف وستستغرق الزيارة يومين.
وأضاف المكتب أن “الزيارة تهدف لتطوير العلاقات الثنائية وبحث آخر التطورات في المنطقة”.


يشار إلى أن 3 وفود اقتصادية ألمانيّة زارت إيران عقب التوصل إلى الاتفاق النووي، وتعتزم برلين رفع مستوى علاقاتها التجارية مع طهران إلى نحو 6 مليارات يورو.


كما من المقرر أيضا أن يتم عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وألمانيا خلال العام المقبل بالعاصمة “طهران”.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.