مختارات

الخميس,16 يونيو, 2016
دراسة حديثة تكشف علاقة الخضروات والفواكه بمرض السكري

الشاهد_كشفت دراسة بحثية أمريكية حديثة عن وجود علاقة بين الفواكه والخضروات وخفض الإصابة بالسكري .
أكدت الدراسة على أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، يقلل فرص إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع الثاني حيث تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.
ولكشف العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات وخفض الإصابة بالسكري راجع الباحثون بيانات أكثر من 200 ألف شخص فى الولايات المتحدة على مدار أكثر من 20 عامًا، بالإضافة إلى الأنظمة الغذائية التي كان يتناولها أكثر من 16 ألف مصاب بالسكري من النوع الثاني.
ووجد فريق البحث أن الإكثار من تناول الفواكه والخضروات ضمن النظام الغذائي اليومي يقلل فرض الإصابة بمرض السكري بنسب تتراوح بين 20 إلي 34%.
الجدير بالذكر أن 90% من حالات السكري المسجّلة في شتى أرجاء العالم هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني .
في المقابل تحدث الإصابة بالنوع الأول من السكر عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن 422 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض بالسكري، يبلغ نصيب إقليم شرقِ المتوسطِ منهم 43 مليوناً.