أخبار الصحة

الإثنين,18 يوليو, 2016
دراسة: النوم المبكر للأطفال يجنبهم السمنة

الشاهد_ أثبتت دراسة طبية أن اعتياد الأطفال خاصة فى مرحلة ما قبل المدرسة على النوم مبكرا يساعدهم بصورة كبيرة على الوقاية من البدانة والتمتع بوزن معتدل فى مرحلة لاحقة من أعمارهم.

و قد توصل فريق من الباحثين بجامعة “أوهايو” الأمريكية إلى أن الأطفال الذين ينامون مبكرا فى حوالى الثامنة مساء يكونوا أقل عرضة للبدانة واكتساب الوزن فى مراحل لاحقة من أعمارهم، مقارنة بالأطفال الذين اعتادوا السهر.

وقالت “ساندرة أندرسون” أستاذ علم الأوبئة والمشرفة على تطوير الأبحاث إن النوم المبكر يساعد على حماية الأطفال من الأخطار الصحية و في مقدمتها البدانة.

و أكدت أندروسون على أن النوم المبكر يساعد فى التنمية الإجتماعية العاطفية لهؤلاء الأطفال، فضلا عن تطوير خلايا المخ.

و أشارت إلى أن الدراسة استعرضت بيانات ما يقرب من 1000 من الأطفال الذين كانوا جزءا من دراسة تابعت أطفالا أصحاء ولدوا عام 1991 فى نحو 10 ولايات أمريكية وعند بلوغ هؤلاء الأطفال سن الرابعة تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: الأولى ممن ذهبوا للفراش فى الثامنة مساء, والثانية فى التاسعة, والثالثة ممن ذهبوا للفراش فى ساعات متأخرة من الليل.

كشفت المتابعة إلى أن 10% فقط من الأطفال الذين ناموا فى ساعات متأخرة من الليل استطاعوا الحفاظ على اعتدال أوزانهم مقارنة بنحو 16% من الأطفال الذين اعتادوا النوم مبكرا.