أهم المقالات في الشاهد

الأربعاء,20 يوليو, 2016
خاص بالشاهد: هذه أبرز القضايا التي ناقشها إجتماع لجنة الحوار السياسي الليبية في تونس

الشاهد_إحتضنت تونس نهاية الأسبوع المنقضي إجتماعا موسعا للجنة الحوار السياسي الليبيّة بحضور رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج و عدد من القيادات السياسية الليبية و أعضاء من حكومة التوافق الوطني إلى جانب رئيس البعضة الأممية إلى ليبيا مارتن كوبلر للتداول بشأن جملة من القضايا العالقة هناك في الفترة الأخيرة.

مصدر من لجنة الحوار السياسي الليبي أكّد للشاهد أن ثلاثة قضايا رئيسيّة تم التداول بشأنها خلال مداولات لجنة الحوار في إجتماعها بتونس الأيام الأخيرة الأولى تتعلّق بتوسيع تركيبة المجلس الرئاسي و حكومة التوافق الوطني و الثانية تتعلّق بالإتفاق حول الآلية التي سيتم إعتمادها لإعتماد الدستور الجديد للبلاد أمّا الثالثة فتتعلّق بتشكيل مؤسسة الجيش الوطني الليبي.

مصدرنا أكّد وجود توافق واسع بين أغلب أعضاء لجنة الحوار السياسي على ضرورة تصحيح و تجاوز بعض الإخلالات التي حصلت في الفترة الأخيرة من تطبيق الإتفاق السياسي و عرض نسخة الدستور على الإستفتاء إلى جانب الترتيب اللازم لتشكيل مؤسسة جيش وطني ليبي تكون الخط الأول للتنسيق و الحرب على الإرهاب.

لجنة الحوار السياسي الليبي شكلت في إجتماعها لجنة لبحث الترتيبات الأمنية الليبي، أنهت أشغالها أمس الثلاثاء ورفعت التوصيات إلى البعثة الأممية والمجلس الرئاسي وجميع الأطراف المشاركة في الإجتماع.

جدير بالتذكير أن السلطة التنفيذيّة التوافقيّة تشهد بعض الإرتباك في القيام بأدوارها في الفترة الأخيرة خاصة أمام تواصل حركة التمرّد التي يقودها حفتر ضدّ حكومة التوافق و تلكؤ بعض الأطراف في الإيفاء بوعودها رغم النجاح الباهر الذي حققته عملية “البنيان المرصوص” للقضاء على داعش في مدينة سرت.