وطني و عربي و سياسي

الجمعة,15 يوليو, 2016
حماس توافق على إجراء الانتخابات البلدية في غزة

الشاهد_ أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الجمعة، أنها ستسمح بإجراء الانتخابات البلدية، في قطاع غزة، والضفة الغربية، المزمع عقدها في أكتوبر المقبل، وستعمل على إنجاحها.

وقالت الحركة في بيان وصل “الأناضول” نسخة منه صباح الجمعة:” انطلاقا من حرصها على ترتيب البيت الفلسطيني (..) رأت الحركة ضرورة وأهمية إجراء الانتخابات المحلية في الضفة والقطاع”.

وأكدت أنها ستعمل على “إنجاح الانتخابات وتسهيل إجرائها بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني”.

ونقلت “الأناضول” عن مصدر مقرب من الحركة قولها، إنها اتخذت هذا الموقف، بعد أن حصلت على ردود إيجابية من حركة “فتح”، حول بعض الملاحظات التي قدمتها.

وكشف المصدر أن فصائل فلسطينية صاغت “وثيقة شرف”، بهدف ضمان نجاح ونزاهة الانتخابات، وتم تقديمها لحركتي “فتح” و”حماس” للموافقة عليها.

وأشار إلى أن هذا الموقف ليس سياسيا، ولا يتضمن “بعدا سياسيا”، بل جاء بناء على مطالب مجتمعية.

وفي 21 جوان الماضي، أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني، أنه سيتم إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، يوم 8 أكتوبر القادم.

وحتى الآن، أعلنت ستة فصائل فلسطينية بشكل رسمي المشاركة في الانتخابات، وهي: “حركة فتح” التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، و”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، و”الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين”، و”حزب الشعب الفلسطيني”، و”الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني” (فدا)، و”المبادرة الوطنية الفلسطينية”.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة “حماس” المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.