عالمي عربي

السبت,16 يوليو, 2016
حماس تهنئ تركيا بفشل محاولة الانقلاب العسكري

الشاهد_ هنأت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشعب التركي و”قيادته” بفشل محاولة الانقلاب العسكري التي وصفتها بـ”الآثمة” للانقضاض على الخيار الديمقراطي. وصفت الحركة إفشال محاولة الانقلاب بـ”الانتصار العزيز في الحفاظ على الديموقراطية والحرية والاستقرار”.

وقالت الحركة في بيان نشر صباح اليوم السبت: ” تتقدم حماس بالتهنئة للشعب التركي العظيم وقيادته المنتخبة وعلى رأسها الرئيس أردوغان، وأحزابه الأصيلة وقوات الأمن وجيشه المخلص على انتصارهم ”
ووصفت الحركة إفشال محاولة الانقلاب بـ”الانتصار العزيز في الحفاظ على الديموقراطية والحرية والاستقرار”.
وأضافت الحركة، أنها تستذكر مواقف تركيا وقيادتها الحكيمة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ”منظمة الكيان الموازي” الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.