عالمي عربي

الأربعاء,20 يوليو, 2016
حماس تعلن مشاركتها في الانتخابات المحلية بقائمة “كفاءات”

الشاهد_ أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها ستشارك في الانتخابات المحلية، المزمع إجراؤها في أكتوبرالمقبل، عبر قائمة من “الكفاءات”.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة، في تصريح خاص لوكالة الأناضول، إن حركته ستشارك في الانتخابات البلدية عبر قائمة من “الكفاءات” من أجل خدمة أبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف: “هذه الانتخابات ستضمن توفير المتطلبات والخدمات للشعب الفلسطيني”، داعيا الفلسطينيين إلى المشاركة فيها.

وأكد أبو زهري أن توحيد إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة والضفة، رسالة نفي واضحة لكل التهم التي وجهت لحماس بتمسكها بنظام ديمقراطي واحد في غزة فقط.

ويأتي هذا الإعلان تأكيدا لما انفردت به وكالة الأناضول، نقلا عن مصدر مطلع مقرب من حماس، قال إن حركته ستشارك عبر قوائم “وطنية” وعشائرية، وتكنوقراط.

وأعلنت حركة حماس الجمعة الماضية، أنها ستسمح بإجراء الانتخابات البلدية، في قطاع غزة وستعمل على إنجاحها.

واتفقت الفصائل الفلسطينية الرئيسية، على “ميثاق شرف” لضمان نجاح تنفيذ الانتخابات المحلية.

ويشمل ميثاق الشرف الذي حصلت “الأناضول” على نسخة منه 24 بندا، نصت على احترام الانتخابات والمرشحين، والتقيد بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه وبتوجيهات وقرارات لجنة الانتخابية المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية.

كما ينص الميثاق على الالتزام بنتائج الانتخابات الرسمية والنهائية، الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية.

ووصل وفد من “لجنة الانتخابات المركزية”، الفلسطينية (مقرها رام الله)، الأحد الماضي إلى قطاع غزة لترتيب تنفيذ الانتخابات المحلية.وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة “حماس″ المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.