عالمي عربي - علوم و تكنولوجيا

الخميس,11 أغسطس, 2016
حظر 75 موقعا إلكترونيا في السعودية .. و السبب؟

الشاهد_ تمكنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية من إيقاف 75 حساباً على مواقع التوصل الاجتماعي “Twitter” و”Facebook” و”Instagram” كونها تروج إعلانات لمنتجات مقلدة ومغشوشة.

ورصدت الوزارة قيام الحسابات المذكورة بنشر نحو 36.5 ألف إعلان، لمنتجات مقلدة ومغشوشة لعلامات تجارية مسجلة بالوزارة، وهو ما يعد مخالفة صريحة لاستخدام المواقع في تسويق وترويج المنتجات المقلدة، ويعتبر انتهاكا صريحا لنظام العلامات التجارية.

ودعت الوزارة عموم المستهلكين إلى تجنب التعامل مع تلك النوعية من المواقع غير المرخصة، لكونها تروج لبضائع مقلدة، حفاظا على حقوق المستهلك، إضافة إلى الحد من التواصل مع تلك المواقع غير النظامية.

وتفتقد غالبية المواقع غير المرخصة والمشبوهة إلى اسم تجاري مرخص، أو عنوان ويتم التواصل من خلالها عبر “واتس آب”، كما أن طريقة التوصيل لتلك المواقع لا تعتمد كليا على شركات الشحن المرخصة، بل تتجه إلى التوصيل عبر سائقين مجهولين.

وأكدت وزارة التجارة والاستثمار متابعة موزعي السلع المقلدة والمغشوشة ومنع تسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

كما شددت الوزارة على عدم التهاون في تطبيق الإجراءات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر، حرصًا على سلامة السلع والمنتجات من الغش والتقليد وما فيه من ضرر على المستهلك.