عالمي دولي

الثلاثاء,29 ديسمبر, 2015
جون كيري يؤكد أن الأزمة السورية ستبقى التحدي الرئيسي لسنة 2016

الشاهد _ قال وزير الخارجية الأمريكي « جون كيري » في مقال نشرته صحيفة « بوسطن غلوب » الأمريكية اليوم الثلاثاء 29 ديسمبر أن الأزمة السورية ستبقى في 2016 المقبل التحدي الرئيسي للسياسة الخارجية الأمريكية.

وأكد « كيري » في المقال ذاته ، « أن النزاع السوري وأزمة اللاجئين والتطرف ما زالت « التحدي الرئيسي لنا جميعا ».

وأوضح »جون كيري » أن الاستراتيجية الأمريكية في هذا المسار تتضمن ثلاثة أجزاء، أولا تنشيط حملة مكافحة « داعش » في إطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وثانيا واشنطن تعمل مع حلفائها من أجل « الحيلولة دون انتشار العنف بالشرق الأوسط ومراعاة اللاجئين وغيرهم من ضحايا الأزمة، وثالثا الولايات المتحدة أطلقت بالتعاون مع روسيا وغيرها من الدول مبادرة دبلوماسية بهدف تخفيض التوتر في سوريا والمساعدة على الانتقال السياسي وتحييد الإرهابيين.
وأضاف الوزير الأمريكي أن العقبات في طريق السلام في سوريا تبقى « شاقة »، داعيا المجتمع الدولي إلى مواصلة جهوده لتسوية الأزمة، مشيرا إلى أن تحقيق تقدم ملموس في هذا المجال سيساعد على تنظيم حملة موحدة حقيقية لمكافحة « داعش ».

ومن جهة أخرى شدد « كيري » على أهمية التوصل إلى اتفاق في باريس الشهر الحالي بشأن مواجهة تغير المناخ في العالم، وأضاف أن مواصلة تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني وتطبيع العلاقات الأمريكية الكوبية هما من أهم القضايا العالمية.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.