عالمي عربي

الإثنين,16 مايو, 2016
جزر القمر تعرض استقبال “البدون” الكويتيين

الشاهد_ أبدت جزر القمر استعدادها لمنح جنسيتها إلى الآلاف من عديمي الجنسية في الكويت، المعروفين بـ”البدون”، بحسب ما نقلت صحيفة كويتية الاثنين عن وزير الخارجية القمري عبد الكريم محمد.

وقال محمد لصحيفة “الانباء” الكويتية، ردا على سؤال عن استعداد بلاده لمنح الجنسية للبدون، “نعم انه إجراء مستعدون للقيام به في حال ما طلب منا ذلك من الحكومة الكويتية رسميا باعتبارها دولة شقيقة ولدينا علاقات وثيقة معها”.

الا ان الوزير الذي يزور الكويت حاليا لافتتاح سفارة بلاده، اكد عدم وجود اتفاق في هذا الشأن، وان بلاده مستعدة لمناقشة اي طلب رسمي.

ويقدر عدد البدون في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص، وهم ولدوا ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها. وتظاهر الآلاف من البدون خلال الاعوام الماضية للمطالبة بالجنسية.

وتؤكد السلطات أن 34 الفا فقط من البدون يحق لهم نيل الجنسية وما يرافقها من تقديمات للمواطنين، وان الآخرين قادمون من دول اخرى.

وفي 2014، قال مساعد وكيل وزارة الداخلية مازن الجراح إن البدون سيحصلون على استمارات لطلب “المواطنة الاقتصادية” لجزر القمر، وان من يوافقون على ذلك سيمنحون اقامة مجانية في الكويت وسلسلة حوافز مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.

واشار محمد في تصريحاته للصحيفة الكويتية الاثنين، إلى أن بلاده مستعدة للتعامل مع هذا الملف كما سبق لها التعامل “مع دول عربية اخرى”.

وكانت تقارير اعلامية اشارت في الاعوام الماضية إلى أن جزر القمر منحت جنسيتها لآلاف البدون في الامارات مقابل مساعدات مالية سخية.

وجزر القمر الواقعة قبالة السواحل الشرقية لافريقيا، هي دولة عضو في جامعة الدول العربية، ويقدر عدد سكانها بزهاء 800 الف شخص.