علوم و تكنولوجيا

الإثنين,28 مارس, 2016
ثغرة جديدة تعرض ملايين هواتف “أندرويد” للخطر

الشاهد_  يعتبر نظام “أندرويد” من بين أنظمة تشغيل الهواتف التي تحظى باهتمام كبير من الهاكرز والمهتمين بالحماية الرقمية باعتباره النظام الأكثر شعبية في العالم. ويتم بين الفينة والأخرى اكتشاف ثغرات جديدة فيه قد يكون ضررها كبيرا على المستخدمين.

 

وتعتبر ثغرة Stagefright التي تم اكتشافها صيف العام الماضي من طرف شركة Zimpremuim -المتخصصة في مجال الأمن والحماية الرقمية- من بين أبرز وأخطر الثغرات التي تم اكتشافها في نظام الأندرويد على الإطلاق.

 

ويمكن استغلال هذه الثغرة للسيطرة على أي هاتف، بعد أن يتم إرسال شفرة برمجية عبر رسالة وسائط متعددة MMS أو عبر طرق أخرى منها تطبيق واتس آب، حيث تعرض أكثر من 95% من هواتف العالم لخطرها قبل قيام غوغل بإرسال تحديثات أمنية لترقيع هذه الثغرة.

 

وقد أعلنت شركة Northbit المتخصصة في الحماية الرقمية مؤخراً أنها اكتشفت نسخة جديدة من ثغرة Stagefright تستهدف الهواتف التي تعمل بالإصدار رقم 2.2 و 5.0 و5.1 من نظام “أندرويد”، مما يعني أنها تخص ما يقارب 275 مليون هاتف حول العالم.

 

وتعتمد هذه الثغرة الجديدة التي أطلق عليها اسم Metaphor على استدراج المستخدم لموقع إلكتروني خبيث تم تطويره من طرف هاكرز، والذي يحتوي على مقاطع فيديو. فبمجرد تشغيله، يتم جمع معلومات عن النظام، وغرس شفرة برمجية خبيثة تقوم بقرصنة بيانات المستخدم في مدة زمنية لا تتجاوز 15 ثانية.

 

وذكرت شركة Northbit أن هواتف “نيكسس 5” التابعة لشركة “غوغل” من أكثر الهواتف عرضة لهذه الثغرة. ولتفادي مخاطر ثغرة Metaphor، شرعت “غوغل” في نشر مجموعة من التحديثات لمختلف الهواتف المتضررة من هذه الثغرة.

 

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.