تحاليل سياسية

الخميس,1 أكتوبر, 2015
تونس: نحو الديمقراطية المحليّة و تقسيم السلطة أكثر

الشاهد_نجحت تونس منذ الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي حتّى الآن في تنظيم إنتخابات ديمقراطية و شفافة أولى أفرزت مجلسا وطنيا تأسيسيا صاغ دستورا توافقيا جديدا للبلاد أدخلها مصاف الديمقراطيات و حوّل تجربتها إثر حوار وطني جامع إتفق خلاله المختلفون و المتفقون على إنجاح التجربة الإنتقالية و التأسيسية في البلاد إلى أيقونة للثورات العربية.

ثلاث إنتخابات عاشت على وقعها تونس تابعها العالم بشغف و شارك فيها التونسيّون لإختيار أعضاء المجلس الوطني التأسيسي في الأولى و أعضاء أول برلمان في ظلّ الدستور الجديد في الثانية ليختاروا في الثالثة أوّل رئيس للجمهوريّة منتخب بطريقة حزّة و مباشرة و ديمقراطيّة في تاريخ البلاد التي عاشت على وقع نظام حكم الشخص الواحد مدى الحياة تجرتين إنتهت الأـولى بإنقلاب بن علي على بورقيبة و الثانية بثورة شعبية عارمة أسقطت بن علي و نظامه و فتحت باب التغيير الديمقراطي المطلوب شعبيا بعد سنوات من الحيف و الفساد و الإستبداد لا داخليا فقط بل و قد إنتقلت الشرارة إلى دول أخرى لم تنجح تجاربها حتّى الآن في الوصول إلى ما وصلته التجربة التونسيّة.


ثلاث إنتخابات أنجزتها تونس بعد الثورة و الرابعة قادمة و هي الإنتخابات البلديذة التي يعتبرها الجميع من الداخل و الخارج مهمّة و مصيريّة و يعلّق عليها كثيرون آمالا كبيرة لمزيد تقسيم السلطة أكثر خارج العاصمة و لتطبيق الحكم المحلّي و التشاركي بصيغة أوسع تضمن مشاركة الجميع و عدم تخلف بعض الجعهات و الأطراف في ديمقراطية التسيير و التخطيط و في المشاركة في البناء.


و بعد إنتظار مطوّل منذ إنتهاء الإنتخابات الأخيرة في سنة 2014 صادقت مكونات الإئتلاف الحكومي أمس الإربعاء بمقر حركة النهضة بمونبليزير بالإجماع على موعد 30 أكتوبر لإجراء الإنتخابات البلديّة.
و تفاعلا مع هذا القرار قال شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن تحديد تاريخ 30 أكتوبر 2016 كموعد لإجراء الانتخابات البلدية جاء بعد تحديد عدة تواريخ أخرى وعناصر تسبق هذا الموعد أهمها القانون المتعلق بالانتخابات البلدية الذي تم الاتفاق على أن يصدر قبل 4 من أفريل 2016.


وأضاف صرصار أن أهم محطة يجب احترامها حتى تجرى الانتخابات في الموعد الذي وقع الاتفاق عليه هو تقسيم الدوائر البلدية و تحديد عددها قبل عام على الأقل لتفادي إمكانية التلاعب بالقائمات وتفاديا أيضا لبعض المشاكل التي قد تظهر.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.