سياسة

الأربعاء,25 مايو, 2016
تصديًّا للإرهاب الذي يواجه القارة.. تونس تُشدد على أهمية إرساء الأمن والاستقرار في إفريقيا

الشاهد_ أعربت تونس عن عزمها مواصلة الإسهام الفاعل من أجل تمتين روابط التضامن والتعاون المشترك بين دول القارة الإفريقية بغية تحقيق التكامل الإفريقي المنشود وتوطيد مقومات السلم والأمن والاستقرار في كافة أرجاء القارة وتجسيد طموحات شعوب القارة في الرقيّ والازدهار والتنمية الشاملة.

واعتبرت وزارة الشؤون الخارجية في بيان بمناسبة احتفال تونس بـ ( يوم إفريقيا ) الأربعاء 25 ماي، أن الأمن والاستقرار في القارة ” يعتبران دعامة أساسية وشرطا جوهريا لاستدامة التنمية، وهو ما يستوجب المزيد من التآزر والتضامن وتكثيف الجهود على كافة المستويات للتصدي للتهديدات الإرهابية ومختلف التحديات الأمنية التي تواجه القارة ” .

ودعت تونس إلى العمل على إشاعة قيم الانفتاح والتسامح ونبذ كل ألوان العنف والكراهية ودعم المبادرات لتسوية النزاعات وتفادي الأزمات، حسب نص البلاغ .

وأكدت تونس في بيانها على أهمية تضافر الجهود لمواصلة دعم العمل الإفريقي المشترك وتكريس الإرادة الجماعية في دفع مسيرة التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي في القارة وفقا للأهداف الطموحة لأجندة 2063 للتنمية، بما يؤهل القارة الإفريقية للانخراط الفاعل في المنظومة الاقتصادية العالمية.

ودعت تونس أيضا إلى مزيد دعم أواصر الإخاء والتكامل والتضامن وتوسيع مجالات التعاون وتطويره بين الدول الإفريقية .

من جهة أخرى شددت تونس في بيانها على ضرورة تكريس حقوق الإنسان عامة وحقوق المرأة على وجه الخصوص ” نصّا وممارسة انطلاقا من إيمان الشعوب الإفريقية بضرورة تعزيز هذه الحقوق والارتقاء بأوضاع المرأة وتطوير قدراتها وحضورها في كافة المواقع والميادين لكسب رهان المساواة بين الجنسين وتفعيل دورهما في تحقيق التنمية.

وات