أخبــار محلية

الأربعاء,21 أكتوبر, 2015
تونس توقع إتفاقيات تعاون في المجالات العسكرية والأمنية والدفاع المدني مع الأردن

الشاهد _عقب مباحثات اجراها رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي والعاهل الاردني الملك عبد الثاني، وقعت تونس والأردن أمس الثلاثاء 20 أكتوبر في عمان اتفاقيات تعاون في المجالات العسكرية والأمنية والدفاع المدني.

ووقع اتفاقية التعاون في المجال العسكري وقعها عن الجانب التونسي وزير الشؤون الخارجية الطيب البكوش ومستشار الملك للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن عن الجانب الأردني.

أمّا اتفاقية التعاون في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني، واتفاقية التعاون في المجال الأمني، وقعهما عن الجانب التونسي وزير الشؤون الخارجية الطيب البكوش وعغن الجانب الأردني وزير الداخلية سلامة حماد.

وبحث رئيس الجمهورية الباجي القايد السبسي خلال لقاء ثنائي مع الملك الأردني عبد الله الثاني في قصر بسمان الزاهر علاقات التعاون بين البلدين ومستجدات الأوضاع الاقليمية.

وتلى ذلك لقاء موسع حضره من الجانب التونسي وزير الشؤون الخارجية الطيب البكوش والوزير المستشار الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية الأزهر القروي الشابي وعدد من مستشارى رئيس الجمهورية وسفيرة تونس بعمان. وحضره من الجانب الأردني الوزير الأول ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزير الشؤون الخارجية ومستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية ورئيس هيئة الأركان المشتركة، وتمّ خلال اللقاء التأكيد على المستوى المتميّز للعلاقات الأخوية بين البلدين وآفاق تعزيزها.
وتمّ التطرّق إلى التحديات الأمنية وفي مقدمتها الخطر الارهابي في المنطقة والحاجة إلى الدعم المتبادل لمقاومته. كما تناولت المباحثات مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية وخاصة في ليبيا وسوريا والجهود المبذولة لحلّها سلميّا.
وأكّد اللقاء على أهمية اللجنة العليا المشتركة التي تنتظر انعقادها قبل موفى السنة الجارية. وعلى اثر المباحثات تمّ التوقيع على ثلاث اتفاقيات تتعلّق بالمجال الأمني والعسكري والتعاون في مجال الحماية المدنية والدفاع العسكري.
وفي خاتمة اللقاء قلّد الملك الأردني رئيس الجمهورية الوسام الملكي وهو أرفع الأوسمة الملكية الأردنية.

وعلى هامش هذه الزيارة التي يؤديها السبسي إلى الأٍدن، تحادث أمس الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 مع رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور بمقرّ رئاسة الوزراء بعمّان.
وتناول اللّقاء سبل تعزيز العلاقات الثّنائيّة والتّعاون المشترك وأهميّة اجتماعات اللّجنة العليا التّونسيّة الأردنيّة التي ستنعقد في عمّان قبل نهاية 2015 ودورها في دعم العلاقات الاقتصادية والتّجاريّة بين البلدين. وتمّ تأكيد أهميّة التّنسيق بين البلدين تجاه مختلف القضايا العربية والإقليميّة ذات الاهتمام المشترك وأهميّة إيجاد حل سياسي للأزمتين اللّيبيّة والسّورية.
وحضر اللّقاء عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.