أخبــار محلية

الأربعاء,3 فبراير, 2016
تونس تضع خطة للتصدي والوقاية من فيروس “زيكا”

الشاهد _ أعلن المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة عن وضع خطة للتصدي والوقاية من الاخطار التي يمكن ان تنجم عن قدوم فيروس “زيكا” الى تونس وفق بلاغ له الثلاثاء.

وتأتي هذه الخطة عقب اعلان منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين حالة الطوارئ ضد فيروس “زيكا”.

وأفاد البلاغ أنه “رغم ان أخطار انتشار هذا الفيروس الذي ينتقل عن طريق البعوض تعد منعدمة في تونس، الا ان المرصد يدعو الى تدعيم المراقبة الصحية وإلى تطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية” وتتمثل هذه الخطة بالخصوص في تدعيم اجراءات الوقاية في وسائل النقل الجوي وتنمية طاقات التشخيص داخل المخابر وتدعيم اجراءات المكافحة بمضادات ناقلات المجموعات.
كما سيتم مراقبة اماكن تكاثر البعوض ووضع خارطة محينة للناقلات في تونس وتطبيق التوصيات المتعلقة بتعقيم الطائرات والمطارات.

ودعا المرصد الاشخاص الذي يحملون اعراضا مسببة للمرض تظهر بعد 12 يوما من قدومهم من المناطق التي ينتشر فيها المرض الى استشارة طبيب.

وتشمل خطة التصدي للفيروس حملة تحسيسية لفائدة المواطنين ومهنيي الصحة. يذكر انه تم رصد اول حالة اصابة بفيروس «زيكا» لدى الانسان في اوغندا وفي جمهورية تانزانيا سنة 1952 وينتقل المرض عن طريق لسع بعوض يسمى «البعوض النمر» ويتسبب في أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا ويمكن ان ينتقل من انسان مصاب الى انسان معافى وتعد البرازيل وبوليفيا والراس الاخضر وكولومبيا والايكواتور والمكسيك البلدان التي تشهد أكبر انتشار للفيروس بحسب الخارطة التي نشرها المركز الاوروبي للوقاية ومراقبة الامراض.

ويشار الى انه لم يتم تشخيص وجود البعوض من صنف «البعوض النمر» في تونس منذ سنة 1950 بحسب معطيات المراقبة الحشرية المنتظمة.

(وات)



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.