إقتصاد

الثلاثاء,24 مايو, 2016
تونس تسعى إلى الإلتحاق بالسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا

الشاهد _ يسعى وزير التجارة محسن حسن أثناء زيارة عمل يقوم بها الى أديس أبابا منذ أمس الى دفع ملف التحاق تونس بالسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا (كوميسا).

وقد التقى وزير التجارة في أديس أبابا مع ممثل الكوميسا (COMESA ) على هامش مشاركته في الجلسة الوزارية للدورة الأولى ‫‏للجنة الفنية المتخصصة حول التجارة والصناعة والمعادن بمقر اﻻتحاد الإفريقي بالعاصمة ‏اﻻثيوبية أديس ابابا.

وأفاد ممثل الكوميسا بأن الملف التونسي سيعرض على اجتماع الوزراء واجتماع رؤساء الدول اللذين سينعقدان خلال شهر أكتوبر المقبل علما بأن تونس تقدمت بملف الانضمام الى السوق في وقت سابق.

وفي نطاق استكمال هذا الملف سوف يزورالأمين العام للكوميسا تونس في الفترة القادمة لمزيد التشاور مع السلطات التونسية في المجال التجاري والصناعي.

وفي سياق متصل دعا وزير التجارة السيد محسن حسن إلى رفع الحواجز أمام تنقل الأشخاص والسلع وتطوير البنية التحتية وتسهيل إجراءات التجارة الخارجية وتطوير المناطق الحدودية وتثمين المنتجات اﻻفريقية و ذلك خلال مشاركته في مائدة مستديرة خصصت للتباحث حول اﻻندماج اﻻفريقي .

و أكد محسن حسن حرص تونس على دعم العلاقات اﻻقتصادية مع البلدان اﻻفريقية منوها بالمساعي التي تقوم بها ﻻبرام اتفاقيات تجارية مع التجمعات اﻻقتصادية اﻻفريقية والتزامه بالمساهمة الفاعلة في المفاوضات الجارية بخصوص إقامة منطقة تبادل حر افريقية.

كما بين وزير التجارة أن المنتدى اﻻفريقي المزمع تنظيمه من قبل الحكومة التونسية خلال شهر ديسمبر المقبل سيكون فرصة للتباحث حول السبل الكفيلة بدعم اﻻندماج اﻻفريقي وتطوير القيمة المضافة للمنتوجات اﻻفريقية.