الاقتصاد

الأربعاء,27 أبريل, 2016
تونس تستعد لإصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار

الشاهد_أكّدت وكالة “رويترز” نقلا عن مصدر في في تونس أن الحكومة تعتزم إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار خلال أسابيع قليلة، بعد الحصول على ضمان قرض أمريكي بقيمة المبلغ المذكور.
وذكر المصدران، الأربعاء 27 أفريل، أن الحكومة قررت تأجيل إصدار سندات بقيمة مليار يورو إلى النصف الثاني من 2016، بعد الحصول على الضمان الأمريكي الذي سيتيح لها الحصول على أسعار فائدة أفضل في السوق الأمريكية عند إصدار السندات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وقال مسؤول حكومي تونسي للوكالة: “حصلنا على ضمان قرض أمريكي بقيمة 500 مليون دولار وسنصدر سندات بالقيمة نفسها خلال الأسابيع القليلة المقبلة. الإصدار سيكون بين أسبوعين وخمسة أسابيع”. مضيفا: “الحكومة، قررت تأجيل إصدار سندات بقيمة مليار يورو إلى النصف الثاني من 2016 بعد الحصول على ضمان القرض الأمريكي”.
وصرح مصدر حكومي ثان للوكالة، بأن ضمان القرض الأمريكي الذي منحته الولايات المتحدة لتونس، سيساعدها في الحصول على نسبة فائدة أقل في السوق الأمريكية عند إصدار السندات خلال أسابيع.
وارتفعت قيمة ضمانات القروض الأمريكية لتونس منذ إندلاع الثورة، مع هذا الضمان الجديد، إلى حوالي 1.5 مليار دولار، ضمن مساعي الولايات المتحدة لمساعدة تونس على تخطي أزمتها الاقتصادية، وإنجاح انتقالها الديمقراطي الذي تصفه بأنه نموذج في المنطقة.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن صندوق النقد الدولي إنه توصل لاتفاق أولي لمساعدة تونس ببرنامج قرض مدته 4 سنوات، بقيمة تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار، مرتبط بإصلاحات اقتصادية.
من جانبها، توقعت الحكومة التونسية في أكتوبرالماضي، تقلص العجز في موازنة البلاد في 2016 إلى 3.9 % من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 4.% في توقعات العام 2015.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.