أخبــار محلية

الجمعة,20 نوفمبر, 2015
تونس الخامسة عربيا في انتهاكات حرية الصحافة

الشاهد _ وضع تقرير لـ“شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في الدول العربية“ المعروف اختصارا بـ“سند“ تونس في مركز متقدم ضمن 13 دولة عربية٬ من في ترتيب حصول الاعتداءات على الصحفيين.وجاءت تونس في المركز الخامس ضمن أكثر البلدان العربية من حيث انتشار الانتهاكات٬ بـ40 انتهاكا (5,4 بالمائة).

ولفت التقرير إلى أن ارتفاع نسبة الانتهاكات التي وقعت على الصحفيين خلال أكتوبر الماضي٬ في مصر يعود إلى نشاط الصحفيين بتغطية المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب. وأشار إلى أن اعتداءات الأجهزة الأمنية الرسمية٬ في عدة دول عربية٬ سجلت معدلا مرتفعا٬ بشكل ملحوظ خلال أكتوبر الماضي في 54 حالة اعتداء على الصحفيين.
ولاحظ أن الصحفيين التونسيين ”لا يزالون يتعرضون للاعتداءات والمنع من التغطية“٬ عند تغطية الاحتجاجات السلمية التي ينظمها المواطنون٬ وأن ”التهديد بالقتل هو أحد أشكال الانتهاكات التي بقيت دارجة في قائمة الانتهاكات الواقعة على الإعلاميين التونسيين منذ عام 2012“.
وأشار التقرير إلى مقتل 49 صحفيا منذ بداية العام. ومنذ 2012 بلغ عدد الضحايا من الصحفيين 230.
ذكر تقرير شهر أكتوبر الماضي٬ للشبكة التي يشرف عليها ”مركز الدفاع عن حرية الصحافيين“ (الأردن)٬ أن عدد الانتهاكات بالجزائر وصل إلى 3 أي بنسبة 0,4 بالمائة من مجموع الانتهاكات في البلدان العربية٬ التي وقعت خلال الشهر المذكور.
حيث تكثر الانتهاكات التي تصل حد القتل. تأتي على رأسها فلسطين المحتلة وآخرها
لبنان.
والملاحظ أن أخطر الانتهاكات توجد في البلدان التي تعيش الحروب والاضطرابات السياسية٬ وهي العراق ولبنان زيادة على فلسطين. والجهات المسؤولة عن هذه الانتهاكات٬ حسب التقرير٬ هي داعش وسلطات الاحتلال الإسرائيلي. والبلدان التي تقل فيها الانتهاكات٬ لا تعني بالضرورة أن الصحافيين فيها يعيشون في ظل حكومات تحترم حرية الإعلام.
وأعلى الانتهاكات هي التي طالت الصحافيين الفلسطينيين٬ بواقع 329 انتهاك88 ٬ منهم تعرضوا لاعتداء جسدي و84 للإصابة بجروح٬ و74 تعرضوا لاستهداف متعمد٬ و46 صحفيا تم احتجازهم. واستنكرت الشبكة ”الاعتداءات الجسيمة التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون٬ وعلى نطاق واسع في الضفة الغربية وقطاع غزة٬ على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي“.
ولاحظ التقرير أن معدل الانتهاكات صاعد منذ سبتمبر الماضي٬ في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ومصر والعراق بشكل ملحوظ.
وبعد فلسطين٬ سجلت أعلى نسبة للانتهاكات في العراق خلال شهر أكتوبر٬ إذ بلغت 128 انتهاك (17,3 بالمائة)٬ وهو معدل غير مسبوق٬ حسب التقرير الذي سرد معدلات قال إنها مرتفعة بالمقارنة مع شهور أخرى٬ وأبرزها في مصدر
بـ90 انتهاكا (12,2 بالمائة).
ثم اليمن في المركز السادس بـ36 انتهاكا (4,9 بالمائة). فالسودان في المرتبة السابعة بـ 14 انتهاكا (1,9 بالمائة)٬ ثم
التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية بـ 7 انتهاكات (0,9 بالمائة). ويأتي في المرتبة العاشرة الأردن ثم الصومال في ثامنا المغرب بـ 12 انتهاكا (1,6 بالمائة)٬ وتاسعا الانتهاكات في مناطق الضفة الغربية التي ارتكبتها الأجهزة الأمنية المركز الحادي عشر.