عالمي دولي

الجمعة,19 أغسطس, 2016
توقيف 18 موظفًا برئاسة الوزراء التركية على خلفية محاولة الانقلاب

الشاهد_أوقفت السلطات التركية، اليوم الجمعة، 18 موظفًا عاملًا برئاسة الوزراء، في إطار تحقيقات تجريها النيابة العامة بالعاصمة أنقرة، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف جويلية الماضي.

وذكرت مصادر أمنية , أن فرقًا تابعة لفرع مكافحة التهريب بمديرية أمن العاصمة، أوقفت 18 موظفًا في رئاسة الوزراء بأمر من النيابة العامة، مشيرة أن بين الموقوفين عدد من الخبراء.
ومن المنتظر أن تتم إحالة الموقوفين إلى القصر العدلي في وقت لاحق، بعد انتهاء الإجراءات في مديرية الأمن، بحسب ذات المصادر التي لم توضح طبيعة التهم الموجهة للموقوفين, وفقا للأناضول.
وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف جويلية الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.
وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.