سياسة

الخميس,11 يونيو, 2015
توضيح من وزارة الخارجيّة بشأن السفير الأمريكي الجديد بتونس

الشاهد _بعد الجدل الكبير الذي أثاره خبر صادر عن وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن مصدر من وزارة الخارجية التونسية مفاده عدم علم الجانب التونسي بالسفير الجديد للولايات المتحدة الأمريكية بتونس أصدرت وزارة الخارجية التونسية اليوم الخميس 11 جوان 2015 توضيحا نفى الخبر رغم أنه جاء متأخرا.

 

توضيح وزارة الخارجيّة:

 

 

إنّ الخبر الذّي بثّته وكالة تونس افريقيا للأنباء يوم الثلاثاء 9 جوان 2015 وتناقلته مختلف وسائل الإعلام والذّي مفاده عدم علم السلطات التونسية بتعيين سفير جديد للولايات المتّحدة الأمريكية بتونس استنادا لمصدر زعم أنّه من وزارة الشؤون الخارجية هو خبر زائف ولا أساس له من الصحّة، حيث أنّه وبعد التحرّي لم يثبت أنّ أيّ مصدر بوزارة الشؤون الخارجية قد أدلى بهذه التصريحات وبالتالي فإنّ الوزارة تنفي نفيا قاطعا كلّ ما جاء في الخبر المنشور.

إنّ واقع الأمر هو أنّ حكومة الولايات المتحدة الأمريكية قد قامت، حسب ما يقتضيه العرف الدبلوماسي، بطلب موافقة السلطات التونسية بتعيين السيّد دانيال روبنشتاين كسفير مفوّض وخارق للعادة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الجمهورية التونسية خلفا للسيّد جاكوب والس.

وقد منحت السلطات التونسية موافقتها على هذا التعيين وقامت وزارة الشؤون الخارجية بإعلام الجانب الأمريكي بهذه الموافقة. أمّا ما جاء في الخبر من إشارة إلى مصادقة الكونغرس الأمريكي على تعيين السفير الجديد، فإنّ هذه المسألة تدخل في إطار الاجراءات ذات الصبغة الداخلية للجانب الأمريكي .

هذا وتغتنم وزارة الشؤون الخارجية هذه الفرصة لتؤكّد من جديد أهميّة وضرورة أن تحرص وسائل الإعلام على استقاء المعلومة لدى المصادر الرسمية والمخوّلة للحديث بإسم الوزارة.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.