عالمي عربي

الإثنين,17 أغسطس, 2015
تنظيم الدولة يستحوذ على مناطق استراتيجية في “بيجي” بالعراق

الشاهد _ استحوذ تنظيم الدولة الإسلامية، الأحد، على مساحات استراتيجية في قضاء بيجي؛ الذي يضم أكبر مصفاة للنفط في العراق، وذلك بعد مواجهات مع القوات الأمنية العراقية المدعومة من ميليشيات الحشد الشعبي الموالية للحكومة العراقية.

ووفقًا لتصريحاته له بوكالة الأناضول، قال النقيب في الجيش العراقي، غزوان الجبوري: إن “التنظيم أحكم سيطرته على منطقة تلة أبو جراء بعد سيطرته عليها أمس، والتي تعد حلقة الوصل بين المدينة والمصفاة”.

وأشار إلى أن “التنظيم استهدف اليوم الأحد قرية البو طعمة بنحو 10 قذائف هاون، وأدى القصف إلى إصابة 4 مدنيين على الأقل بجروح”، مضيفًا أن “عناصر الدولة يهاجمون أيضًا الحي العصري ومنطقة الحريجية” وأن “القتال مستمر في الحيين”، على حد قوله.

من جانبه حمّل الحشد الشعبي غرفة العمليات المشتركة (بين قوات الدفاع والداخلية) المسؤولية في تدفق مسلحي تنظيم “الدولة” باتجاه قضاء بيجي، وقال إن الطيران “لم يستجب لنداءات قصف أرتال تنظيم الدولة القادمة من الموصل إلى بيجي”.

وتشهد بيجي عميات كر وفر بين الجانبين؛ لما تمثله من بُعد استراتيجي متمثل بالمصفاة النفطية، والمنشأة الصناعية داخلها، إضافة إلى انفتاح المدينة على محافظات كركوك ونينوى والأنبار.