أهم الأخبار العالمية : عربي و دولي

الجمعة,15 يوليو, 2016
تنديد عربي ودولي بهجوم نيس

الشاهد_ أثارت عملية الدهس التي قتلت العشرات في مدينة نيس الفرنسية، تنديدا دوليا واسعا، الجمعة، مع التأكيد على الوقوف بجانب فرنسا في حربها ضد الإرهاب.

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان “إن الإمارات تدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء المروعة وتؤكد تضامنها التام والكامل مع جمهورية فرنسا الصديقة ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذه الظروف”.

ودانت المملكة العربية السعودية الهجوم وأكدت على “وقوف المملكة وتضامنها مع جمهورية فرنسا الصديقة، والتعاون معها في مواجهة الأعمال الإرهابية بكافة أشكالها وصورها، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني تضامن دول المجلس مع الجمهورية الفرنسية إزاء هذا الحادث الاجرامي الجبان الذي تجرد مرتكبوه من كافة القيم الاخلاقية والانسانية.

وأدان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأقسى العبارات الحادث الإرهابي، وأكد تضامن مصر التام مع فرنسا ومساندتها للجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب، بحسب بيان رسمي.

واستنكر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الهجوم. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي، في بيان إن هذه الجريمة تؤكد ضرورة “تضافر جهود كافة الأطراف الدولية، وبشكل فوري، لمواجهة التصاعد الحالي في هذه الظاهرة من خلال اتخاذ المزيد من إجراءات التعاون والتنسيق القوي والفعال”.

ودان مجلس الأمن الدولي بشدة هجوم نيس ووصفه بالاعتداء الإرهابي الهمجي والجبان.

وفي بيان صدر بالإجماع قالت الدول الأعضاء في المجلس، إنها تعرب عن “تعاطفها العميق وتقدم تعازيها” لعائلات الضحايا وللحكومة الفرنسية.

ودان البيت الأبيض الهجوم، وقال إن الرئيس باراك أوباما، وجه إدارته بتقديم أي مساعدة تحتاجها فرنسا، بعد الحادث وأضاف البيت الأبيض، أن فريق الأمن القومي سيقوم بإبلاغ أوباما بالتطورات حسب المقتضيات.

كما دانت الحكومة البريطانية، عملية نيس الإرهابية، وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية، إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي، تتابع تطورات الحادث في نيس.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن صدمته وحزنه بشأن “الأحداث المروّعة في نيس والخسارة الفادحة في الأرواح”.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على هامش قمة لزعماء آسيا وأوروبا في منغوليا “جميع من شاركوا في القمة الآسيوية الأوروبية يشعرون بنفس الصدمة بسبب القتل الجماعي في نيس.”

وتابعت قولها إن “ألمانيا تقف بجانب فرنسا في المعركة ضد الإرهاب وتتكاتف مع دول كثيرة أخرى. أنا على قناعة بأنه على الرغم من كل الصعوبات سنفوز في تلك المعركة.”

ومن جهتها دانت وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، الهجوم الإرهابي الذي شهدته المدينة الفرنسية نيس، خلال الاحتفال باليوم الوطني. وقالت بيشوب، إن ثلاثة أستراليين أصيبوا في موقع الهجوم نتيجة التدافع الذي وقع أثناء خروجهم من الموقع.