أخبار الصحة

الأربعاء,9 مارس, 2016
تناول الشوكلاتة مرة واحدة أسبوعيا يحسّن ذاكرتك

الشاهد_ نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” تقريرا، قالت فيه إن أبحاثا علمية توصلت إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الشوكولاتة مرة في الأسبوع يتمتعون بذاكرة أفضل، ولديهم إمكانيات أفضل في التفكير المجرد، بالإضافة إلى ما عرف عن فوائد الشوكولاتة للقلب، والتقليل من مخاطر الجلطات، وحتى المساعدة في حماية الجلد من الشمس.

 

ويشير التقرير إلى أن دراسة تم نشرها حديثا في مجلة “أبيتايت” (شهية) ذكرت أن الناس الذين يتناولون الشوكولاتة مرة في الأسبوع تتحسن ذاكرتهم، ويصبح تفكيرهم المجرد أفضل، ويقول المتخصص النفسي ميريل إلياس إن الأثر “مهم ويؤثر في عدد من مجالات الوعي”.

 

وتذكر الصحيفة أن إلياس بدأ دراسته حول إمكانيات الإدراك لدى أكثر من ألف شخص في ولاية نيويورك في سبعينيات القرن الماضي، وفي البداية كان يقارن بين ضغط الدم لدى الأشخاص وأداء الدماغ، وقبل 15 عاما قرر أن يسأل المشاركين في دراسته الطويلة عن الطعام الذي يتناولونه، مضيفا مجموعة أخرى من الأسئلة تتعلق بما يتناولونه من الأكل.

 

ويلفت التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، إلى أن الباحثة في علم التغذية في جامعة جنوب أستراليا جورجينا كرايتون قادت عملية تحليل الدراسة بين عامين 2001 و2006، وكانت تدرك أن الدراسة توفر فرصة فريدة للبحث في آثار الشوكولاتة على الدماغ، باستخدام عينة كبيرة، ما يقارب ألف شخص.

 

وتبين الصحيفة أنه بمقارنة نتائج فحوصات الإدراك للمشاركين الذين يأكلون الشوكولاتة أقل من مرة في الأسبوع، وأولئك الذين يأكلون الشوكولاتة على الأقل مرة في الأسبوع، وجد الباحثون أن أكل الشوكولاتة يرتبط بشكل وثيق بعمل أفضل للدماغ.

 

ويورد التقرير نقلا عن كرايتون قولها لصحيفة “واشنطن بوست”، إن الفوائد تعني أن الشخص سيقوم بالوظائف اليومية على وجه أفضل، فمثلا سيكون الشخص أفضل في “تذكر أرقام الهاتف وقائمة التسوق، أو التمكن من القيام بعملين في آن واحد، مثل الحديث وقيادة السيارة في آن واحد”.

 

وتفيد الصحيفة بأنه بهدف التأكد من أن أكل الشوكولاتة يحسن فعلا وظيفة الدماغ، لا أن الأذكياء يميلون إلى أكل الشوكولاتة أصلا، فقد درس الباحثون حالة 333 مشاركا، الذين تم اختبار إمكانياتهم الإدراكية قبل سؤالهم عن الأغذية التي كانوا يتناولونها وهم في عمر 18 عاما، فوجدوا أن الإمكانيات الإدراكية لا تجعلك تتوقع إن كان الشخص يأكل الشوكولاتة أم لا.

 

وينقل التقرير عن إلياس قوله: “دراستنا تشير إلى أن الاتجاه ليس هو أن الإمكانيات الإدراكية تؤثر في استهلاك الشوكولاتة، لكنها تؤكد أن استهلاك الشوكولاتة يؤثر في الإمكانيات الإدراكية”.

 

وتستدرك الصحيفة بأن سبب هذا الأمر ليس مؤكدا بعد، مشيرة إلى أن دراسات سابقة أظهرت أن الأطعمة المحتوية على العناصر الغذائية المسماة “الفلافانولات”، مثل الشوكولاتة، تحسن عمل الدماغ.

 

وينوه التقرير إلى أن دراسة عام 2009 وجدت أن القيام بعمليات حسابية في الدماغ أصبح أسهل بكثير عندما تناول المتطوعون مشروب الكاكاو الغني بالفلافانولات، كما أن دراسة في 2014 توصلت إلى أن حمية غينة بالكاكاو يمكن أن تساعد في منع فقدان الذاكرة لدى كبار السن.، مستدركا بأن إلياس شدد على أن هذه الدراسة ليست دعوة مفتوحة للناس لأكل كميات كبيرة من الشوكولاتة.

 

وتختم “ديلي تلغراف” تقريرها بالإشارة إلى قول إلياس: “أظن أن ما نستطيع قوله إلى الآن هو أن بإمكانك أكل الشوكولاتة بشكل معتدل، دون الشعور بالذنب ما لم تستبدل حمية صحية متوازنة بالشوكولاتة”.