أخبار الصحة

الأربعاء,13 يناير, 2016
تناول البطاطس بشكل منتظم قد يزيد احتمال الإصابة بمرض السكري !

الشاهد_أظهرت دراسة يابانية جديدة أن تناول البطاطس بشكل منتظم قد يزيد احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

ملايين الأشخاص حول العالم، لا سيما في منطقة الخليج، يعانون من مرض السكري. ولهذا المرض المزمن، الذي يتّسم بزيادة دائمة في مستوى السكّر في الدم (ارتفاع السكر في الدم)، نوعان: النوع الأول، والنوع الثاني.

 

ويعدّ السكري من النوع الثاني الأكثر شيوعاً، وينتج عن عوامل وراثية، كزيادة الوزن، والسمنة، ونقص النشاط الرياضي، إلى جانب الأسباب البيئية؛ فمثل هذه العوامل قد تؤدي إلى تفاقم أو التسبب بظهور هذا المرض.

 

ووفقاً لدراسة حديثة، أجراها مركز أوساكا لأمراض السرطان والقلب والأوعية الدموية في اليابان، هناك عامل آخر، أكثر غرابة، قد يعزّز تطور مرض السكري من النوع الثاني، وهو تناول البطاطس بشكل منتظم.

 

الحدّ الأقصى هو 7 حصص في الأسبوع!

للتوصّل إلى هذا الاستنتاج، قام الباحثون اليابانيون بجمع بيانات 70 دراسة سابقة، أجريت على ما مجموعه 41.000 من العاملين في مجال الصحة (رجال ونساء من أعمار مختلفة)، من الذين قاموا بتسجيل عاداتهم الغذائية لمدة 4 سنوات، والنتيجة هي أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون البطاطس بشكل منتظم (بأنواعها كافة) كانت نسبة الإصابة لديهم بالنوع الثاني من السكري أعلى مما لدى الآخرين.

 

الجرعة “الحرجة” هي 7 حصص أسبوعياً (الحصة الواحدة= 150 جراماً). وبعد هذا الحدّ، يزداد خطر الإصابة بالسرطان إلى 33%. وما بين 2 – 4 حصص أسبوعياً، يزداد الخطر بنسبة 7%.

 

البطاطس غنية بالكربوهيدرات، وحين يتمّ تناولها ساخنة، تقوم المعدة بهمضها بشكل أسرع، مما يزيد مستوى السكّر في الدم، كما يوضح الدكتور موراكي، المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة التي نشرت في الدورية المتخصصة American Diabetes Association.

 

ومن الأفضل استبدالها بالأرز أو الكينوا أو الذرة، التي تبيّن أنها تقلّل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.