عالمي عربي

السبت,13 فبراير, 2016
تمهيداً للتدخل في سوريا .. طائرات سعودية تصل إلى تركيا

الشاهد_كشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” السبت 13 فيفري 2016، أن السعودية ترسل طائرات إلى قاعدة إنجرليك العسكرية في تركيا لمحاربة تنظيم داعش، مؤكداً على دعم بلاده لاستعداد السعودية المشاركة في التدخل العسكري البري في سوريا.

 

“أوغلو” أكد على ضرورة إجراء تدخل بري في سوريا ضمن استراتيجية معينة، واستعداد بلاده والسعودية للمشاركة فيه.

 

ونقلت صحيفتا “يني شفق” و”خبر ترك” عن جاويش أوغلو قوله بعد مشاركته في مؤتمر ميونيخ “غذا كانت هناك استراتيجية (ضد تنظيم داعش) فسيكون من الممكن حينها أن تطلق السعودية وتركيا عملية برية”.

 

وتابع الوزير “يقول البعض أن تركيا مترددة في المشاركة في مكافحة داعش لكن تركيا هي من يقدم مقترحات ملموسة”.

 

أوغلو أضاف أيضاً أن السعودية “ترسل طائرات إلى تركيا (قاعدة إنجرليك). وصل (مسؤولون سعوديون) للاطلاع على القاعدة. وحتى الآن ليس واضحا كم عدد الطائرات التي ستصل”.

 

وإنجرليك قاعدة رئيسية لعمليات قوات التحالف التي تقودها أميركا ضد التنظيم مع طائرات بريطانية وفرنسية وأميركية تشن غارات داخل سوريا انطلاقا من هذه القاعدة.

 

الوزير التركي أكد “أن السعوديين قالوا إذا لزم الأمر يمكننا أيضا إرسال قوات برية، فالسعودية تظهر تصميما كبيراً في مكافحة الإرهاب في سوريا”.

 

جاويش أوغلو كشفت عن أن القيادة السعودية أرسلت فرقاً استكشافية إلى تركيا لإجراء عدد من التحريات، وذلك تمهيداً لإرسال مقاتلاتها التي ستشارك في الحرب على التنظيم، وفقاً لما نشرته صحيفة ديلي صباح التركية.

 

كما وشدد جاويش أوغلو على ضرورة وجود إستراتيجية واضحة، حتى تتمكن تركيا والسعودية وكافة الدول التدخل براً للقضاع على تنظيم داعش، على حد قوله.

 

وأكد أن السعودية وتركيا كانتا تدعمان فكرة التدخل العسكري في سوريا منذ أول يوم لظهور داعش. وأضاف أنهما حاولتا إقناع المجتمع الدولي بوجود التدخل البري كي يتم القضاء على التنظيم.