عالمي دولي

الجمعة,11 ديسمبر, 2015
تقرير أميركي: “داعش” ستجتاح العالم إذا..

الشاهد _ تتداول مراكز الدراسات الأميركية المختصة في الآونة الأخيرة معلومات حول تقرير من ثمانية صفحات صادر عن مجمع الاستخبارات (الذي يضم 17 وكالة امنية في الولايات المتحدة) من أن داعش ستنتشر في العالم، ما لم يتم تكبيدها خسائر ملحوظة في سوريا والعراق.

 

أهمية التقرير تكمن في كونه يعكس وجهة نظر محللين مرموقين من عدة وكالات استخبارية؛ من بينها وكالة الاستخبارات العسكرية ووكالة الأمن القومي، وقد تم اعداده بطلب من البيت الأبيض.

 

وتتحدث الأنباء الواردة من واشنطن الى أن التقرير “بات يُحدث تغييراً” في أروقة صناعة القرار الاميركية ازاء داعش.

 

ويؤسس التقرير لسياسة أميركية من المفترض أن يعتمدها البيت الأبيض قريباً في مواجهة “الدولة الاسلامية في العراق والشام”، مع الاشارة الى أنه يُقر بفشل جهود الولايات المتحدة وروسيا وبقية الدول في مواجهة التنظيم الارهابي.

 

وتشير المعلومات الى أن الرئيس باراك اوباما أمر مستشاريه بدراسة خيارات جديدة لهزيمة “داعش”، بعدما تلقى نسخة من التقرير من مدير وكالة الأمن الوطني.

 

ويعكف حالياً كل من وزير الدفاع اش كارتر ورئيس هيئة الأركان جوزيف دانفورد على رئاسة اللجنة الرئاسية المكلفة بتنفيذ أمر اوباما، علماً ان نشر 200 استشاري عسكري في العراق وسوريا هو اولى القرارات الناجمة عن التقرير الاستخباري.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.