علوم و تكنولوجيا

الأربعاء,20 أبريل, 2016
تغيير كلمات السر لــ”آبل”.. قد يؤدي لاختراق حساباتكم!

الشاهد_ تلقى عدد من مستخدمي “آبل” مجموعة من الرسائل النصية القصيرة التي دعتهم إلى تغيير كلمات السر الخاصة بحساباتهم على المنصة بهدف “حماية خصوصيتهم”، ليتبيّن بعد ساعات قليلة أن الرسالة جزء من خدعة تُمارس للولوج إلى حسابات المستخدمين من قبل القراصنة الإلكترونيين.

وحثّت الرسالة النصية المستخدمين على تغيير كلمة السر قبل انتهاء صلاحيتها، وفور الضغط على الرابط الموجود في الرسالة، يجد المستخدم نفسه في موقع إلكتروني شبيه بموقع “آبل”، حيث يطلب منه إدخال المعلومات الشخصية. وفور إدخال المعلومات الشخصية وكلمة السر الجديدة، يتم إقفال الحساب “لأسباب أمنية” حيث يطلب من المستخدم مجددا إدخال المزيد من المعلومات ومنها العنوان الدائم، وأرقام بطاقات الائتمان، وذلك لإعادة فتح الحساب كي يستطيع المستخدم الولوج إليه.

وبحسب “الاندبندنت” البريطانية، الموقع جزء من خدعة حديثة تستخدم للإيقاع بكل من يملك حسابا على “آبل”، وهي طريقة مستخدمة من قبل القراصنة والمجرمين الإلكترونيين. وقد وقع عدد كبير من المستخدمين ضحية لعملية الاحتيال بسبب استخدام القراصنة اسم المستخدم الحقيقي ما يوحي للأخير بدقة الرسالة.

وأكدت تقارير أمنية استخدام الحيلة نفسها منذ سنوات عبر رسائل تصل إلى البريد الإلكتروني، ولكن الخطة توسعت اليوم لتشمل حسابات “آبل” ومستخدميها. وقد نصحت شركة “آبل” كل من يقع ضحية بعد الضغط على الرابط تفادي مشاركة أرقام بطاقات الائتمان تحديدا أو أي معلومات، وإغلاق صفحة الموقع فورا.

بالاضافة إلى ذلك، يستطيع المستخدم حماية نفسه من خلال التأكد من الموقع قبل زيارته، حيث أن مواقع “آبل” معروفة ببساطة عنوانها “AppleID.Apple.com” بعكس المواقع المزيفة “AppleIDLogin.co.uk”.